fbpx

حجاوي يكشف سبب ارتفاع الإصابات ويوضح بشأن الإغلاقات

أخبار الأردن

أيمن العمري

قال عضو لجنة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي، اليوم الثلاثاء، إن ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا ونسبة الفحوصات الإيجابية كان متوقعا، في ظل عودة الحياة إلى طبيعتها وفتح القطاعات.

وبين حجاوي في تصريح لصحيفة “أخبار الأردن” الإلكترونية، أن العالم كله يشهد ارتفاعا في أعداد الإصابات، خاصة مع قدوم فصل الشتاء، وذلك حتى في الدول التي تشهد نسبة تطعيم عالية بين سكانها.

ارتفاع الإصابات

وأضاف أن هناك عدة أسباب وعوامل أدت إلى ارتفاع الإصابات، منها عودة القطاعات لممارسة نشاطاتها، بالإضافة إلى نسبة الإقبال التي ما تزال متواضعة على مطعوم كورونا، وعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية في كثير من الأماكن العامة.

وبين حجاوي أنه من الطبيعي أن ترتفع نسبة الفحوصات الإيجابية لفيروس كورونا، مع ارتفاع عدد الفحوصات الى أكثر من 47 ألف فحص، وذلك لا يعني بالضرورة أن الوضع الوبائي بدأ يأخذ منحنى خطير.

وأشار إلى أن نهاية الأسبوع الماضي (الخميس، والجمعة، والسبت) لم يتم تطعيم سوى 49 ألف شخص للجرعتين الاولى والثانية، معتبرا هذا الرقم متواضع جدا.

وأكد أنه لا يمكن الوصول إلى نهاية الجائحة بشكل كامل إلا بالإقبال على المطعوم، داعيا المواطنين إلى ضرورة تلقي المطعوم بالقريب العاجل.

الإجراءات الوقائية

وحول العودة للإجراءات الوقائية، قال حجاوي، إنه لا بد من الانتظار حتى نهاية الأسبوع الجاري ليتم التقييم الشامل للأوضاع الوبائية، وعليه سيتم اتخاذ القرار المناسب، مستبعدا أن يكون القرار متمثلا بالعودة إلى أي من إجراءات الحظر الجزئي أو الشامل.

ورغم ارتفاع الإصابات ووصول نسبة الفحوصات الإيجابية الى أكثر من 7% لأول مرة منذ 6 أشهر، اختتم حجاوي تصريحه بأن الأردن لا يزال في بر الأمان من الناحية الوبائية.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى