fbpx

توفر منح دراسية للأردنيين في هنغاريا (روابط)

أخبار الأردن

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالتنسيق مع السفارة الهنغارية في عمان واستناداً إلى خطة العمل للتعاون التربوي والعلمي الموقعة بين البلدين الصديقين، عن بدء التقدم للاستفادة من المنح المقدمة من الجمهورية الهنغارية الصديقة وفي المراحل الدراسية (البكالوريوس – الماجستير – الدكتوراه) للطلبة الأردنيين للعام الدراسي 2022-2023؛ وذلك اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 15-11-2021 ولغاية يوم السبت الموافق 15-1-2022.

ودعت الوزارة، في بيان لها اليوم الأحد، الراغبين بالتقدم لهذه المنح الاطلاع على جميع الشروط والامتيازات الخاصة بالمنح وتقديم الطلب على الموقع الإلكتروني للجهة المانحة على الرابط التالي stipendiumhungaricum.hu.

وقال البيان، إنّه يشترط للطلبة الراغبين بالاستفادة من المنح لمستوى درجة البكالوريوس سواء ممن أنهوا بنجاح متطلبات الحصول على الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها في السنوات السابقة أو الطلبة المتوقع إنهائهم لمتطلبات الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها بنجاح للعام 2022 ألا يقل عمر الطالب المتقدم للاستفادة من منحة درجة البكالوريوس عن 18 سنة بتاريخ 31-8-2022.

كما يشترط للاستفادة من هذه المنح ألا يقل معدل الطالب في الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها عن معدلات القبول في الجامعات الأردنية الرسمية وحسب السياسة العامة للقبول لدرجة البكالوريوس وفقا لما يلي: 85% لتخصصي الطب وطب الأسنان، و80% لتخصصات الصيدلة ودكتور صيدلة والهندسة، و70% لتخصص التمريض والتخصصات الطبية المساندة وعلوم التأهيل، و65% لباقي التخصصات.

كما تشترط الوزارة لحملة شهادات الثانوية العامة العربية أو الأجنبية ضرورة تصديقها أو معادلتها من وزارة التربية والتعليم الأردنية وفقا لتعليماتها النافذة.

وأكد البيان على جميع الطلبة الراغبين بالاستفادة من المنح ولجميع المراحل (البكالوريوس – الماجستير – الدكتوراه) ضرورة الالتزام بتعليمات الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية ومعادلة شهاداتها، ولمعرفة أسماء الجامعات الهنغارية المعترف بها http://rce.mohe.gov.jo/RecognizedUniversities.

وبيّن، أن الطالب المقبول للعام السابق 2021 / 2022 ولم يلتحق بالدراسة في الجامعات الهنغارية بعد موافقته على المنحة ولم يبلغ الجانب الهنغاري بسبب عدم الالتحاق لا يحق له التقدم للمنح الهنغارية لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من العام الدراسي الذي قُبل فيه.

أوضح أن المفاضلة ستتم بين الطلبة المتقدمين للاستفادة من هذه المنح استناداً لنتيجة أحد امتحاني اللغة الإنجليزية ( or (TOEFL iBT) IELTS / General or Academic، بحيث سيتم تحويل علامات الامتحانين من (100) لتوحيد المعيار.

وقال إنه على الطالب تزويد الوزارة بوثيقة مصدقة حسب الأصول سارية المفعول، حيث لا يزيد عمر الوثيقة عن عامين من الموعد المحدد لاستلام الوثيقة، تتضمن نتيجته في أحد الامتحانين المذكورين من خلال الرابط التالي:  https://rce.mohe.gov.jo/Hungary2022/ مع ضرورة ارفاق رقم الطالب (Applicant ID Number) الذي تقدم به للجامعات الهنغارية على الرابط المذكور أعلاه.

ولفت إلى أن الفترة المحددة لتحميل وثيقة نتيجة أحد امتحاني اللغة الإنجليزية ستنتهي يوم الخميس الموافق 10 شباط؛ لذا تحث الوزارة الطلبة الراغبين الذين ليست لديهم حالياً وثائق هذه الامتحانات التقدم لأحدها في مراكزها المعتمدة بالسرعة الممكنة على أن يتحمل الطالب مسؤولية صحة البيانات والوثائق المقدمة.

ونوه إلى أنه في حال الترشيح الأولي سيخضع الطالب لمقابلة شخصية وامتحان -سيحدد موعدهما لاحقاً- من قبل الجهات الهنغارية.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى