fbpx

بعد جفاف السدود.. “وادي الأردن” تعيد احتساب الموازنة المائية

أخبار الأردن

من المتوقع أن تبدأ وزارة المياه – سلطة وادي الأردن على إعداد دراسة لإعادة احتساب وجدولة الموازنة المائية لكافة سدود المملكة الرئيسية، بحيث تكون جاهزة قبل نهاية العام الحالي.

وتهدف الدراسة بحسب ما فهمت صحيفة “أخبار الأردن” الإلكترونية من مصادرها إلى تحديد كميات المياه الحقيقية داخل السدود الرئيسية، مع الأخذ بالاعتبار حجم الرسوبيات والطمي الذي سيظهر من خلال الدراسة في بعض تلك السدود، بالإضافة الى احتساب مخازين سدود جديدة ستدخل للموازنة المائية خلال الموسم المطري الحالي 2021 – 2022 وقبل نهاية العام، فيما سيجري التعامل مع الكميات المخزنة حاليا في سد الكرامة والبالغة حاليا 22 مليون متر مكعب، خارج معادلة الموازنة المائية للسدود للمرة الأولى ومنذ إنشائه.

يذكر انه تم توقيع اتفاقية بين سلطة وادي الأردن وسلاح الهندسة الملكي مؤخرا، وضمن مذكرة التفاهم التي تتضمن تنفيذ وإنشاء سدود صحراوية، وإجراء صيانة لسدود صحراوية أخرى، تم البدء منذ ما يتجاوز الشهر، بعمليات تنظيف سد الموجب اللازمة.

وأثار جفاف بعض السدود الرئيسية في المملكة مؤخرا جدلا كبيرا، حول تفسيرات لما آلت إليه مخازين السدود، وذلك لعوامل عزاها خبراء في قطاع المياه إلى التغير المناخي، إلى جانب عدم إمكانية الحفاظ على مخزونها الاستراتيجي.

الحدير بالذكر ان السدود العاملة في الأردن هي 14 سدا: الوحدة، وادي العرب، زقلاب، كفرنجة، الملك طلال، الكرامة، وادي شعيب، الكفرين، الزرقاء ماعين، الواله، الموجب، اللجون، التنور، والكرك، بسعة تخزينية إجمالية تبلغ حوالي 336 مليون م3.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى