fbpx

تسريبات صادمة عن التأمين الصحي للضمان الاجتماعي

أخبار الأردن

أعلن المتحدث الرسمي باسم مؤسسة الضمان الاجتماعي شامان المجالي، أن مشروع قانون التأمين الصحي الذي اقترحته مؤسسة الضمان الاجتماعي سيصدر قريباً.

وقال المجالي إن “قانون التأمين الصحي المقترح لن يغطي الرعاية الأولية (العيادات الخارجية)، في الوقت الحالي، وسيقتصر على تغطية تكاليف المستشفيات فقط”، كما أنه لا يشمل تكاليف سيارات الإسعاف.

وأضاف المتحدث أنه منذ إدخاله في الثمانينيات، تم توسيع قانون الضمان تدريجياً، وأن فاتورة التأمين الصحي قد تكون هي نفسها.

وأوضح المجالي أنه “في هذه المرحلة، بدأنا بتغطية تكاليف المستشفى”، لكنه قال إن المراحل التالية قد تشمل تكاليف سيارات الإسعاف والعيادات الخارجية أيضًا.

وأكد المجالي أن قانون الضمان لم يميز بين الأردنيين والأجانب، وشدد على أن مشروع القانون المقترح لا يختلف.

ومع ذلك، قال خبير التأمين والحماية الاجتماعية، والمتحدث السابق باسم الضمان، موسى الصبيحي، إن تفاصيل الفاتورة لا تزال غير واضحة وأنه من الممكن ألا يستفيد منها جميع مشتركي الضمان الاجتماعي. وحث على دراسة مشروع التأمين الصحي المطروح بدقة.

وأكد أن معظم المشتركين المسنين في الضمان “يحتاجون إلى رعاية العيادات الخارجية بدلاً من تغطية المستشفى”.

وقال مصدر من مؤسسة الضمان، فضل عدم الكشف عن هويته ، أن “الصيغة النهائية للقانون لم تصدر بعد، ومازالت أحكامه قيد الدراسة، وقابلة للتغيير والتعديل”.

وكانت المؤسسة قد أعلنت في وقت سابق أنها انتهت من وضع المسودة الأولى لقانون التأمين الصحي، والتي ستوفر تغطية صحية للمؤمن عليهم في منشآت القطاع الخاص والمتقاعدين الذين ليس لديهم تأمين صحي عام أو عسكري. كما سيغطي مشروع القانون أسر هؤلاء المتقاعدين أيضًا.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى