fbpx

“أوبك +” تُفصح عن توقعاتها بشأن الطلب على النفط

أخبار الأردن

رجّحت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك+)، أن يبلغ متوسط الطلب على النفط خلال الربع الأخير من العام الحالي، 99.49 مليون برميل يومياً، بانخفاض قدره 330 ألف برميل يومياً عن توقعات شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.

وبحسب التقرير الشهري للمنظمة، فإنها خفضت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في الربع الأخير من العام الحالي بسبب ارتفاع أسعار الطاقة، فيما أبقت توقعاتها بنمو قوي للطلب أعلى من مستويات ما قبل الجائحة في العام 2022.

وتمسكت المنظمة بتوقعاتها لنمو الطلب العالمي على الخام 4.15 مليون برميل يومياً خلال العام المقبل، دون تغيير عن توقعات الشهر الماضي، وهو ما سيرفع الاستهلاك العالمي إلى أعلى من مستويات العام 2019.

وكانت المنظمة قد رفعت توقعاتها لنمو إنتاج النفط الصخري الأميركي في العام 2022 إلى 610 آلاف برميل من 410 آلاف.

وتفترض (أوبك) حدوث تباطؤ في وتيرة الانتعاش خلال الربع الرابع من العام 2021؛ بسبب ارتفاع أسعار الطاقة، مستندة في ذلك إلى تباطؤ أكثر من المتوقع في الصين والهند.

وتجاوز سعر النفط 86 دولاراً للبرميل هذا العام، وهو أعلى مستوى في 3 سنوات، كما شهدت أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء والفحم ارتفاعا كبيرا خلال العام الحالي.

وتتوقع المنظمة زيادة في الاستهلاك العالمي على 100 مليون برميل يومياً في الربع الثالث من 2022، مشيرةً إلى أن آخر مرة استهلك فيها العالم أكثر من 100 مليون برميل يومياً كانت في العام 2019 على أساس سنوي.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى