fbpx

الخصاونة من دبي: نقف على أعتاب مرحلة جديدة

أخبار الأردن

 افتتح رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، صباح اليوم الجمعة، في مركز دبي للمعارض، اليوم الوطني الأردني ضمن فعاليات معرض اكسبو دبي 2020.

وأعرب رئيس الوزراء في كلمة خلال افتتاح اليوم الوطني الأردني وبحضور الوفد الوزاري المرافق ووزيرة التعاون الدولي الاماراتي/ المدير العام لاكسبو دبي 2020 ريم الهاشمي والسفير الأردني في أبوظبي نصار الحباشنة وأركان السفارة وعدد من أبناء الجالية الأردنية والمدعوين عن الشكر والتقدير لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، لإتاحة الفرصة للمملكة للمشاركة في هذا الحدث العالمي المهم، والذي يأتي في وقت بلغت فيه العلاقات بين البلدين الشقيقين مستوى متميزا يبعث على الفخر والاعتزاز في جميع مجالات التعاون الثنائي المشترك المثمر؛ وذلك بفضل رؤى وتوجيهات القيادتين في البلدين الشقيقين.

وأكد رئيس الوزراء، أن دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة باتت من أهم الشركاء الرئيسيين للأردن في المجال الاستثماري، إذ يبلغ حجم الاستثمارات الإمارتية في الأردن قرابة (17 مليار دولار) في القطاعات الاقتصادية الحيوية ذات القيمة المضافة العالية.

ولفت إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل في عام 2020م إلى نحو (891 مليون دولار)، مؤكداً أن الأمل معقود بأن تفتح الآفاق إلى المزيد من الارتقاء بمختلف مجالات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، بما يعود عليهما بالخير والنفع والفائدة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن جناح المملكة في معرض إكسبو دبي 2020، والذي يحمل عنوان “عتبات المستقبل” قد صمم ليعكس صورة جلية عن أبرز الإنجازات الأردنية في العديد من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، مع التركيز على منجزات الشباب والمرأة في الأردن، وإبراز أهم المعالم السياحية والأثرية، وعرض الأفكار الريادية والمشاريع والخطط والبرامج المستقبلية، التي يسعى الأردن إلى تحقيقها وعرضها لجذب الاستثمار من مختلف أنحاء العالم.

وقال “ها نحن اليوم، وفي غمرة احتفالاتنا بمئوية الدولة الأردنية، نقف على أعتاب مرحلة جديدة نسعى من خلالها جاهدين إلى تحقيق نقلة نوعية في بيئة الاستثمار وممارسة الأعمال؛ ونعمل حاليا على الإعداد لإنجاز قانون استثمار جديد يسمو على كل ما سبقه من تشريعات ناظمة للعملية الاستثمارية، ويتماشى مع أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال “.

وأكد رئيس الوزراء، أن الحكومة تبنت عدداً من الأولويات التشريعية والتنفيذية، التي من شأنها تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني، وتحفيز الاستثمار المحلي، وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتبسيط الإجراءات الحكومية الخاصة بإقامة الأنشطة الاقتصادية، وتعزيز التنافسية، وخفض كلف الإنتاج والأعمال، وتحفيز الاستثمار في القطاعات ذات الأولوية، وإقامة المشروعات الكبرى بالشراكة مع القطاع الخاص، ولا سيما في مجالات البنية التحتية، وقطاعات الطاقة، وسكك الحديد، والنقل العام، والتعليم، والقطاع اللوجستي.

وقال الخصاونة ” لقد انشأنا في الأردن مؤخراً ولأول مرة وزارة للاستثمار بهدف تحفيز واستقطاب الاستثمارات الاجنبية وتعزيز الاستثمارات المحلية تعنى بالشأن الاستثماري وتنظم رحلة المستثمر عبر بوابة واحدة وتكون معنية بالقضايا المرتبطة بالاستثمار تنظيماً وتيسيرا وتسهيلا”.

ووجه رئيس الوزراء الدعوة إلى مجتمع الأعمال الإماراتي، للوقوف على آخر ما وصلت إليه بيئة الأعمال والاستثمار في الأردن، والاطلاع على ما تزخر به الخارطة الاستثمارية والتجارية في المملكة، والعمل على إقامة المشاريع والشراكات الاستثمارية والتجارية مع نظرائهم من مجتمع الأعمال الأردني.

واكد حرص الحكومة على إيلاء الاستثمارات الإماراتية الأهمية القصوى، وتوفير جميع التسهيلات اللازمة لها، والحرص على سرعة الإجراءات واتخاذ القرارات المناسبة لتحفيزها، وبذل كل ما يمكن لتعزيز حضورها على خارطة الاستثمار في الأردن.

وعبر الخصاونة عن الشكر لجميع الجهود التي تعمل بجدٍّ وإخلاص، من أجل ترسيخ الشراكة الوطيدة بين الاردن والامارات ضارعاً إلى الله تعالى أن يحفظ الأردن، ودولة الإمارات، وأن يسبغ عليهما نعمة الأمن والاستقرار والازدهار، تحت ظل قيادتيهما الحكيمتين.

من جهته قال المدير التنفيذي في مكتب المفوض العام لاكسبو دبي 2020 نجيب العلي، إننا نشهد اليوم الاحتفال الرسمي باليوم الوطني للمملكة الأردنية الهاشمية في اكسبو دبي 2020، مشيدا بما يشهده الأردن من تطور وتقدم في جميع المجالات إضافة الى عرض الخطط والبرامج المستقبلية للتطوير والتحديث واستقطاب الاستثمارات .

ولفت الى أن التميز ليس بجديد على الأردن الذي يقدم خبرات مميزة تسهم في رفد وتعزيز تجارب دول عديدة، منوها الى دور الكوادر البشرية الأردنية في تطوير العديد من القطاعات ومنها بشكل خاص القطاع التعليمي في دولة الإمارات العربية .

وأكد العلي أن العلاقات بين الأردن والإمارات تقوم على مفاهيم الأخوة الراسخة والتعاون والعمل المشترك تجاه مختلف القضايا الثنائية والاقليمية والدولية، لافتا الى التقدم المتسارع الذي تشهده العلاقات التجارية بين البلدين والتي نمت بنحو 16 بالمئة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، مؤكدا أن الأردن كان من أوائل الدول التي باركت إقامة اتحاد الإمارات العربية وإقامة علاقات دبلوماسية مع دولة الإمارات.

ولفت الى المشاركات الأردنية المتميزة في المحافل الدولية والتي تتميز دوما بتقديم صورة مبتكرة وابداعية للعالم عن حقيقة الأردن منذ المشاركة الأردنية الأولى في اكسبو بروكسل عام 1958 وحتى الآن .

وكشف أن الإمارات والأردن وهولندا تبذلان الجهود لعقد قمة المياه والطاقة والغذاء في إطار اكسبو دبي 2020 .

وكانت فعاليات اليوم الوطني الأردني قد بدأت بعزف النشيد الوطني الإماراتي والسلام الملكي الأردني مثلما قدمت فرقة موسيقات القوات المسلحة عروضا ومعزوفات موسيقية نالت استحسان الحضور .

وتفقد رئيس الوزراء الجناح الأردني في معرض دبي اكسبو 2020 الذي يحمل شعار” عتبات المستقبل ” واطلع على ما يقدمه الجناح من عروض وشروحات حول التطور الذي يشهده الأردن في جميع المجالات والفرص المتوفرة للتعاون والاستثمار في المملكة وتعزيز التعاون وإقامة الشراكات مع الدول والجهات المشاركة .

كما زار رئيس الوزراء والوفد المرافق جناح دولة الإمارات العربية المتحدة واستمع الى شرح حول الجناح الذي يعرض التقدم والنمو الذي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة .

وسجل رئيس الوزراء كلمة في سجل الزائرين أعرب فيها عن إعجابه بالخطى الواثقة التي تحققها دولة الإمارات العربية المتحدة باتجاه المستقبل الواعد، مؤكدا اعتزازه بالعلاقات الأخوية التي تربط الأردن والإمارات والتي ترعاها القيادتان في البلدين الشقيقين .

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى