fbpx

الأوبئة توضح بشأن الجرعة المعززة

أخبار الأردن

أكدت رئيسة المركز الوطني لمكافحة الأوبئة رائدة القطب، أن الجرعة المعززة تضاعف المناعة وتحمي لـ 6 أشهر مقبلة، مشيرة في الوقت ذاته ان اللقاح لا يمنع الإصابة بل يحمي من شدتها.

وقالت القطب أن مناعة الجسم تنخفض مع مرور الوقت بعد 6 أشهر من تلقي الجرعة الثانية من لقاح كورونا، خاصة الفئات الأكثر عرضة للإصابة بأمراض شديدة تتطلب دخول المستشفى.

وأكّدت، أن المتحور دلتا من سلالات فيروس كورونا سريع الانتشار ويسبب أمراضا شديدة.

وأشارت، إلى أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا “لا يمنع الإصابة بل يحمي من شدتها، حيث من الممكن أن يصاب من تلقى جرعتي المطعوم، لكن الدراسات أثبتت أن من تلقى الجرعتين يحمي نفسه من الإصابة بالفيروس لمدة 6 أشهر و بعد ذلك تبدأ المناعة الجسدية بالانخفاض.

وتزامنا مع توصية الحكومة بإعطاء الجرعة المعززة من اللقاح لمن هم فوق 18 عاما، أوضحت القطب، أن الأردن من الدول القليلة في العالم التي قامت بهذه الخطوة والتي تهدف لإتاحة الفرصة لجميع المواطنين بإمكانية تلقي اللقاح وزيادة مناعتهم.

وفيما يتعلق بالشائعات المتداولة عن الأعراض الجانبية للمطاعيم، ذكرت، أن منظمة الصحة العالمية خرجت بأدلة ودراسات تثبت بأن خطر الإصابة بفيروس كورونا “أكثر بكثير” من خطر بعض المضاعفات التي قد تصيب بعض الأشخاص ممن تلقوا المطعوم مثل من يعانون من أي أنواع الحساسية، مشيرة إلى أن كل دواء في العالم له مضاعفات.

ونصحت رئيسة المركز الفئات العمرية ممن هم فوق سن الـ 55 عاما ولديهم عوام اختطار أن يبادروا بأخذ الجرعة المعززة. 

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى