fbpx

تطورات الطقس.. عدم استقرار جوي السبت وأمطار متوقعة

أخبار الأردن

تُشير الخرائط الجوية في مركز طقس العرب الى أن تعمُقاً مُتوقعاً لما يُسمى بمنخفض البحر الأحمر باتجاه المملكة بالتزامن مع اشتداد لامتداد للمرتفع السيبيري مُتوقع أن يحدث فوق العراق و بادية الشام، الأمر الذي يعني بالمُجمل ان تتاثر مناطق بلاد الشام بطقس مُتقلب خلال عطلة نهاية الأسبوع.

و يُتوقع بمشيئة الله هبوب رياح شرقية إلى جنوبية شرقية باردة وجافة نشطة السرعة اعتباراً من فجر الجمعة و تزداد مع مرور الوقت بحيث تصحي الرياح مترافقة مع هبات قوية ليلة الجمعة/السبت ونهار السبت.

ولايُستبعد ان تصل سرعة هبات الرياح خاصة مع يوم السبت الى ما يتجاوز 70 كم/ساعة لاسيما في المرتفعات الجبلية العالية والمناطق الشفا غورية و البحر الميت و جبال الشراه.

و يُتوقع ان تؤدي الرياح الى زيادة ملحوظة بالشعور بالبرودة في مناطق عِدّة من المملكة في ساعات الليل و النهار على حد سواء.

كما و يُتوقع أن تؤدي ذات الرياح الى حدوث موجات غبارية على فترات تُؤثر على مدن المملكة ايام الجمعة و السبت و كذلك الأحد و تتسبب في تدني مدى الرؤية الافقية.

الرياح القوية تتركز في البحر الميت و المناطق الشفا غورية و الأغوار

و من المُنتظر أن تتضاعف سرعة الرياح الشرقية عند هبوبها على مناطق الأغوار والبحر الميت و المناطق الشفا غورية و ذلك لان الرياح عندم تهب من الجهة الشرقية للجهة الغربية تصعد هذا الرياح فوق المرتفعات الجبلية الغربية و من ثم تهبط وتنحدر بسرعة كبيرة جدًا من تلك المرتفعات نحو مناطق الأغوار والبحر الميت و تكتسب سرعات اضافية عندما تنحدر من سفوح الجبال الغربية باتجاه الأغوار و ذلك بسبب الفروقات الجغرافية الكبيرة في الارتفاع عن سطح البحر ما بين الجبال العالية و الاغوار المنخفضة.

و على إثر ذلك يُنبه مركز طقس العرب المزارعين من مخاطر تأثير هذه الرياح الشرقية على البيوت البلاستيكية والمزروعات في مناطق الأغوار او المناطق الشفا غورية كما و يُنصح بتثبيت المقتنيات الخارجية.

طقس بارد ليلاً يستدعي ارتداء الملابس الثقيلة

يُتوقع بمشيئة الله ان يستمر الطقس بارداً في العديد من المناطق أثناء ساعات الليل المُتأخرة خلال عطلة نهاية الأسبوع و يكون مائلاً للبرودة في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

و تكون درجات الحرارة ليلاً حول او أقل من 10 درجات مئوية في مناطق واسعة من المملكة بما فيها العاصمة عمان، ولاسيما السهول الشرقية ومناطق البادية، وينبه من خطر ازدياد فرص الإصابة بالرشح والأمراض الموسمية.

وتزداد سرعة الرياح الشرقية الجافة مما يزيد من الاحساس بالبرودة بشكل واضح، الامر الذي سيؤدي للاستعانه بوسائل التدفئة لسكان بعض المناطق، وتستدعي الأجواء لبس ملابس شتوية في ساعات الليل عند الخروج من المنازل.

مراقبة احتمالية تطور حالة من عدم الاستقرار الجوي مساء السبت

هذا و تشير آخر تحديثات الخرائط الجوية إلى أنه من المحتمل ان تتأثر المملكة اعتبارا من مساء السبت و نهار الأحد بحالة من عدم الاستقرار الجوي تتركز في جنوب و شرق المملكة تترافق مع هطولات مطرية رعدية. و لا زالت الاشارات غير واضحة حول المناطق التي ستتأثر بهذه الحالة، الا انه يجدر الذكر ان مثل هذه الحالات تترافق مع هطول زخات غزيرة من الأمطار و تساقط البَرَد و ذلك في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة و تكون كفيلة في التسبب بجريان الاودية و تشكل السيول.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى