fbpx

تطورات الطقس.. رياح نشطة وهطولات مطرية خلال الأيام المقبلة

أخبار الأردن

يطرأ انخفاض على درجات الحرارة اليوم الخميس، لتصبح حول معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من العام، وتسود أجواء خريفية مائلة للبرودة في السهول والبادية إلى باردة نسبياً في المرتفعات، مع ظهور كميات من السحب العالية، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تتحول مساءً وليلًا إلى شمالية شرقية، بحسب ما ذكرت منصة “مينا ويذر”.

وبحسب التوقعات، تسود مناطق الأغوار والبحر الميت وخليج العقبة أجواء خريفية لطيفة، وتكون الرياح شمالية معتدلة السرعة، أما حال البحر فيكون خفيف ارتفاع الموج.

وفيما يتعلق بدرجات الحرارة العظمى نهار اليوم، فهي تُسجل حول (18 – 20) درجة مئوية في العاصمة عمان، و(20 – 22) درجة في إربد وجرش والسهول الشمالية، أما المرتفعات بشكلٍ عام، فتُسجل (16 – 18) درجة، فيما تُسجل البادية والسهول الشرقية (18 – 20) درجة، أما الأغوار والبحر الميت وخليج العقبة، فتشهد درجات حرارة عظمى بواقع (25 – 26) درجة مئوية.

واعتبارًا من ليلة اليوم، تتحول الرياح إلى شرقية، وتسود أجواء باردة ليلا، مع رياح شمالية شرقية إلى شمالية معتدلة السرعة تنشط أحيانا، فيما تبلغ درجات الحرارة الصغرى (8 – 10) درجات مئوية في مناطق العاصمة.

أما نهار الجمعة، فيتوقع أن تهب رياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا تثير الغبار في مختلف المناطق، مع أجواء مائلة للبرودة نهارا إلى باردة نسبياً في المرتفعات والبادية، مع ظهور كميات كبيرة من السحب العالية في سماء المملكة لتصبح غائمة جزئياً إلى غائمة.

وتوقعت المنصة، أن تسجل درجات الحرارة العظمى نهار الغد، حول (18 – 20) درجة مئوية في مناطق العاصمة.

أما ليلة الجمعة وفجر وصباح السبت، تستمر الرياح الشرقية بالنشاط على مختلف مناطق المملكة، وقد يرافقها هبّات قوية على جبال الشراة ومنحدرات السفوح الغربية من المرتفعات باتجاه الأغوار والبحر الميت، وقد تتجاوز سرعة الهبات (65 – 75) كيلو متر في الساعة.

وحول درجات الحرارة الصغرى المتوقع تسجيلها فجر وصباح السبت، فهي حول (9 – 11) درجة مئوية في العاصمة عمان.

وحذرت المنصة المزارعين من خطر الأضرار التي قد تنتج عن هذه الهبات في مناطق الأغوار والبحر الميت، مشددة على ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة لأصحاب البيوت البلاستيكية، ومشيرةً إلى أنه ونظرا للجفاف في الجو ونشاط الرياح، قد ترتفع فرص اشتعال الحرائق بالأشجار.

وخلال يومي السبت والأحد المقبلين، يُتوقع أن تتأثر المنطقة الجنوبية والشرقية من المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي، مع استمرار هبوب رياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط مع هبات قوية أحيانا تتجاوز (60 – 70) كيلو متر في الساعة، تعمل على إثارة الغبار في مختلف المناطق.

وبحسب المنصة، يُتوقع أن تظهر كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة وتصبح الأجواء غالبا غائمة في مختلف المناطق، تتخللها خلايا ركامية رعدية على جنوب وشرق المملكة، ويتوقع هطولات مطرية متفرقة ومتفاوتة الغزارة إلى غزيرة محلياً مع فرص لزخات البرد هناك.

وحذرت المنصة من خطر السيول في أجزاء من جنوب وشرق المملكة، منوهةً إلى أن هذه الأجواء قد تُشكل خطرا خلال يومي السبت والأحد على المزارعين العاملين في مرتفعات الشراة والسفوح الغربية من المرتفعات باتجاه الأغوار والبحر الميت، وكذلك المزارعين في الأغوار والبحر الميت.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى