fbpx

تفاصيل خطبة الجمعة التي عمّمتها “الأوقاف” على الخطباء

أخبار الأردن

كشف الزميل الصحفي، نادر خطاطبة، عن محاور خطبة الجمعة التي عمّمتها وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية على الخطباء ليوم غد الموافق 29 من شهر تشرين الأول (أكتوبر) الحالي.

وأكد خطاطبة في منشور له عبر صفحته على منصة “فيسبوك”، البوم الخميس، أن الخطبة بعنوان “أم المؤمنين خديجة- رضي الله عنها- ودورها العظيم في التربية والبناء”.

وتاليا عناصر الخطبة المُلزمة للخطباء في المساجد، حسب ما جاء في المنشور:

“- خديجة رضي الله عنها هي أول زوجة من زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم، تزوجها قبل البعثة، وتاجر بمالها، فأدركت مكانته السامية حينما كان صلى الله عليه وسلم  يتعبد في غار حراء .

– وبعد نزول (اقرأ) كانت خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها هي أول من أسلمَ بالإجماع، وبذلك حققت معنى الزوجية بإيمانها مع زوجها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

– بعد تتابع نزول الوحي صارت خديجة رضي الله عنها هي المعلمة الأولى في الوجود تقف مع المعلم الأول للبشرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، تشد من أزره، وتقف معه مادياً ومعنوياً، وكانت تعلم النساء أحكام شريعة الإسلام التي تستحي النساء من السؤال عنها.

– أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها هي التي أنجب منها النبي صلى الله عليه وسلم بناته الأربع ( زينب، وأم كلثوم، وفاطمة ورقية) رضي الله عنهن، وابنه القاسم الذي يكنى به صلى الله عليه وسلم، فخديجة رضي الله عنها هي الجدة الكبرى للحسن والحسين رضي الله عنهما.

– خديجة رضي الله عنها ومريم بنت عمران عليها السلام خير النساء بين السماء والأرض، قال صلى الله عليه وسلم: ( خير نسائها مريم بنت عمران، وخير نسائها خديجة بنت خويلد) رواه البخاري.

– الإكثار من دعاء سيدنا يونس عليه السلام ( لا إله إلاّ أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) لأن فيه  تهذيباً للنفوس لتصبح مطمئنة بقضاء الله تعالى وقدره”.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى