fbpx

الحنيفات يزف بشرى للقطاع الزراعي

أخبار الأردن

قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، إن القطاع الزراعي في طريقه للتعافي من الوباء، بحسب بيان صادر عن وزارة الزراعة.

وأوضح البيان أن معدل النمو الزراعي الفعلي للربع الثاني من عام 2021 بلغ 3.5 في المائة، وهو أعلى من معدل النمو الاقتصادي البالغ 3.2 في المائة فقط.

وأضاف الحنيفات أن القطاع الزراعي تكيف مع الأزمة الاقتصادية الناجمة عن الوباء وساهم حتى في نمو القطاعات الاقتصادية الأخرى في المملكة.

وبلغت صادرات القطاع الزراعي خلال الربع الثاني من العام الجاري 390 مليون دينار، ما يعادل زيادة بنسبة 17.4 في المائة مقارنة بعام 2020، بحسب دائرة الإحصاءات العامة.

وتهدف الوزارة إلى زيادة الصادرات الوطنية بنسبة 24 في المائة بنهاية العام، بحسب حنيفات.

قال أحمد الشهابي، الخبير الاقتصادي، لـ”جوردان تايمز” إن الزراعة تساهم في الدخل الاجتماعي وتوفر “عمالة منتجة” لأولئك الذين يعيشون في المناطق الريفية.

وأضاف الشهابي أنه عندما تنمو المدخلات الزراعية مع زيادة الإنتاجية، يرتفع دخل المزارعين. وقال إن هذا الارتفاع في دخل الفرد يؤدي بدوره إلى “ارتفاع كبير” في الطلب على الغذاء، وكذلك على السلع الصناعية، مشيرا إلى أن ارتفاع الصادرات يؤدي إلى زيادة عائدات النقد الأجنبي.

وقال عبد الهادي القعايدة، مزارع ومصدر فواكه وخضروات: “يعتبر القطاع الزراعي مولدًا للقطاعات الاقتصادية الأخرى، سواء كانت صناعية أو تجارية”.

وأضاف أن القطاع الزراعي يعمل مع القطاع الصناعي لتطبيق أحدث التقنيات مثل الأغطية البلاستيكية والري بالتنقيط، وأضاف أنه فيما يتعلق بالقطاعات التجارية، يعمل المزارعون مع الشركات المحلية، “لذلك، يعتبر القطاع الزراعي مولدًا كبيرًا لبقية القطاعات الاقتصادية”.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى