fbpx

النجار يرد على 7 أسئلة من العرموطي بشأن المياه

أخبار الأردن

رد وزير المياه والري المهندس محمد النجار، على 7 أسئلة وجهها إليه النائب صالح العرموطي، بشأن مياه حوض الديسي والوضع المائي في الممكلة.

وتاليا نص الأسئلة وإجابة الوزير عليها:

السؤال (1) – لماذا لم تقم الوزارة بزيادة ضخ المياه من حوض الديسي لمناطق المملكة وكم مقدار الكمية الـتي يـتـم ضخها وكـم حاجـة المواطن الاردني من إستهلاك المياه؟

 الاجابة: حسب إتفاقية المشروع الموقعة ما بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية ممثلة بوزارة المياه والري وشركة مياه الديسي فإن مقدار الضخ السنوي لمياه الديسي الى محافظة العاصمة يبلغ ( 100 ) مليون متر مكعب سنويا ، وتم تحديد ذلك بناء على دراسات جيولوجية وفنية مستفيضة للمحافظة والإبقاء على إنتاجية حوض مياه الديسي ولضمان إستمرار تزويد محافظة العاصمة بالمياه ، مع العلم بأنه تم تصميم المشروع على اساس ضخ سنوي بمقدار (107) مليون متر مكعب وتم تصميمه بطاقة إنتاجية قصوى تبلغ ( 112 ) مليون متر مكعب سنويا والسبب في ذلك بأن يكون الضخ في أشهر فصل الصيف اعلى من اشهر فصل الشتاء ولكن يجب المحافظة على ان يكون مجموع الضخ السنوي مساويا الى ( 100 ) مليون متر مكعب سنويا للمحافظة على حوض مياه الديسي الخاص بالمملكة الاردنية الهاشمية واستمرارية إنتاجيته. 

قدمت وزارة المياه والري / سلطة المياه طلب الى كافة المعنيين بدراسة زيادة الضخ السنوي بمقدار ( 125 ) مليون متر مكعب سنويا ، وتقوم كافة الجهات المعنية ( شركة مياه الديسي ، المقرضين، سلطة المياه ) بإجراء كافة الدراسات الجيولوجية والفنية لإعادة تقييم حوض مياه الديسي ومعرفة مدى جدوى وإمكانية تحقيق ذلك فنيا وجيولوجيا ، مع الاشارة والعلم بأنه يتم ضخ من ( 7 الى 10 ) مليون متر مكعب سنويا من كمية ( ال 100 ) مليون متر مكعب سنويا من محافظة العاصمة الى محافظات الشمال. 

علما بأن التزويد المائي السنوي لمياه الشرب في المملكة يبلغ بحدود ( 450 ) مليون متر مكعب وبحصة فرد ( 100 ) لتر / يوم / فرد تقريبا.

السؤال (2): هل صحيح أن المملكة العربية السعودية تضخ مليار متر مكعب سنويا من ذات الحوض بينما الاردن يضخ فقط مائة مليـون مـتر مکعب؟

الاجابة : ان مساحة حوض مياه الديسي في المملكة العربية السعودية تبلغ أكثر من عشرة أضعاف مساحة حـوض مياه الديسي في الاردن ولا علم لدينا بمقدار ضخ المملكة العربية السعودية من حوض الديسي.

 السؤال (3): هل هناك هدر للمياه من حوض الديسي من بعض المنتجعات ولمن تعود هذه المنتجعات وما هي كمية المياه التي تصل اليها ؟

الاجابة: وزارة المياه والري / سلطة المياه مسؤولة عن آبار مياه حوض الديسي لإيصال المياه الى العاصمة عمان وكذلك مسؤولة عن آبار الديسي المزودة للمياه لمحافظة العقبة من خلال شركة مياه العقبة ، ولا يوجد أي هدر للمياه بهاتين المنظومتين . عدا ذلك فإنه ليس من إختصاص وزارة المياه والري / سلطة المياه.

السؤال (4): هل لدى الوزارة إستراتيجية لمعالجة مشكلة المياه التي قد ادت لانقطاع المياه عن أحياء وضواحي في المملكة ممـا قـد ترت سرار جسيمة وعدم مقدرة المواطنين على شراء صهاريج المياه؟

الاجابة: • تستمر وزارة المياه والري في تطوير مصادر مائيـة جوفيـة جديـدة بحسب مـا تـوفر وبناء على دراسات تحـدد المناطق ذات الأولوية ومثال على ذلك تطوير حقل ابار شرق العاقب وحقل ابار شـرق الأزرق وحقـل ابـار حسبان بالإضافة الى التوسع في حقول الابار الحالية لتعويض النقص في التزويد المائي من خلال حفر آبار مياه جوفية جديـدة وإعادة تأهيـل الابار الحالية مع التركيز أيضا على استغلال المياه الجوفية العميقة في جنوب ووسط المملكة .

• التحول نحو زيادة حصة المياه العادمة المعالجة للري في وادي الأردن وخاصة شمال المملكة بالإضافة إلى رفع الوعي حول كفاءة استخدام المياه . 

• استنجار الآبار الخاصة استئجار الصهاريج الخاصة .

• توعية المواطنين للحفاظ على كميات المياه المتاحة وتجنب الهدر .

• القيام بحملات أمنية وتكثيف الرقابة لحماية المصادر المانية من الاعتداءات التي تؤثر سلبا على التزويد المائي . 

• تتجه الخطط الاستراتيجية الحالية نحو تعويض النقص الحاصل في مصادر المياه نحو تحلية مياه البحر في خليج العقبة من خلال مشروع الناقل الوطني والذي من المتوقع ان يوفر حوالي ( ٣٠٠ ) مليون متر مكعب سنويا ، كما سيتم التوجه أيضا نحو تحلية المياه الجوفية المالحة لتعويض جزء من النقص بناء على دراسات تحدد أماكن تواجد هذه المياه وتحدد إمكانية استغلالها على المدى المتوسط والبعيد .

إن كفاءة الاستخدام وتقليل الفاقد من الميـاه هـي مـن أولويات قطاع المياه التي ستساعد على تـوفير كميـات مـن الميـاه تتناسب مع حجم الطلب على المياه في المستقبل وذلك من خلال مشاريع إعادة تأهيل الشبكات ومراقبتها.

السؤال ( 5 ): هل هناك نية لدى الوزارة بالاستفادة من سد الوحدة لتغذية احتياجات المواطنين مـن الميـاه ومـا هي الاجراءات المتخذه بهذا الخصوص مع الجهات المختصة ؟ 

الجواب: تقوم سلطة وادي الأردن بالاستفادة من مياه سد الوحدة بشكل مستمر من خلال إسالة ميـاه السد الى قناة الملـك عـبـدالله ليـتـم الاجابة — إستخدامها لأغراض الري والشرب حيث تم إسالة ( 58 ) مليون متر مكعب مـن السـد خـلال عـام ( ۲۰۱۹ ) و ( ۵۱ ) مليـون متر مكعب خلال عام ( ۲۰۲۰ ) . 

السؤال ( 6 ): كم مقدار الاحتياطي الماني الموجود في سدود المملكة وهل لدى الحكومة نية لانشاء سدود جديدة ؟

الاجابة : يقدر مخزون المياه في السدود حوالي ( 95 ) مليون متر مكعب من اصل ( ٣٣٦ ) مليـون مـتر مـكـعـب لغايـة شـهر آب مـن العـام ( ۲۰۲۱ ) علما بان سلطة وادي الاردن قامت بإعداد دراسات لمشاريع مقترحة لإنشاء حفائر وسدود جديـدة لزيادة المخزون المـائـي نـذكر منها ( سد وادي عسال وسد الوادات في محافظة الطفيلة / سـد مـديـن وسـد وادي نخيلـة في محافظة الكرك / سـد وادي موسى في محافظة العقبة / وسد تلال الذهب في محافظة البلقاء ) ، بالاضافة الى ( 57 ) موقع لحفائر حصـاد مـائي بسعة تخزينيـة ( 7,7 ) مليون متر مكعب وهي بحاجة لتمويل للبدء في تنفيذها. 

السؤال ( 7 ) : هل يوجد في منطقة الغمر آبار ارتوازية ومن يستفيد منها وهل تم وقف تغذية المستعمرات من المياه من هذه الآبار علما بانـه قد تم الغاء إتفاقية الباقورة والغمر مع العدو الصهيوني وعادت لحضن الوطن الدافئ؟ 

الاجابة: وافق مجلس الوزراء على قرار مجلس إدارة سلطة وادي الاردن والمتضمن تخصيص أجزاء من قطعة الارض رقـم ( 1 ) حـوض رقـم ( 1 ) من أراضي قرية الغمر بمساحة ( 13165 ) دونم بإسم خزينة المملكة الاردنية الهاشمية لصالح القوات المسلحة الاردنية / الجيش لعربي ) .

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى