fbpx

مذكرة بين “الفوسفات” وانجيكون لمعالجة المياه الناتجة عن غسيل الفوسفات

أخبار الأردن

وقعت شركة مناجم الفوسفات الأردنية وشركة انجيكون للصيانة والتشغيل،  مذكرة تفاهم للدخول في شراكة تجارية لتزويد و تطوير وتشغيل محطة معالجة مياه غسيل الفوسفات في مناجم الشيدية، وفق نظام (BOT).

وبموحب المذكرة، التي وقعها الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات المهندس عبدالوهاب الرواد، ورئيس مجلس ادارة شركة  انجيكون طارق زريقات، سيتم استخدام 

تكنولوجيا حديثة ومتطورة، لمعالجة مياه غسيل الفوسفات وإعادة استخدامها من قبل  الشركة الهندية الأردنية للكيماويات لأغراض الصناعة والزراعة وتحسين الواقع البيئي والمحافظة عليه.

وأكد المهندس الرواد، أن المذكرة تأتي في وقت يعاني منه الأردن من نقص المياه، والبحث عن مصادر جديدة للمياه لغايات الزراعة، مبينا حرص شركة مناجم الفوسفات الأردنية،  من خلال هذه المذكرة لاستخدام أحدث وسائل  التكنولوجيا العالمية  لمعالجة المياه الناتجة عن غسيل الفوسفات.

وبين أن ما بين  10 الى 12 الف متر مكعب من المياه الناتجة عن غسيل الفوسفات سيتم معالجتها يوميا بموجب المذكرة،  لافتا إلى أنه من المتوقع اعادة استخدام   70% من المياه المعالجة للاغراض  الزراعية والصناعية.

وقال إن إعادة استخدام مياه الغسيل المعالجة، له مردود اقتصادي، من خلال  توفير كميات إضافية من المياه الصالحة لإعادة الاستخدام، مشيرا إلى جهود الشركة، من خلال وحدة البحث وتطوير الاعمال، للاهتمام بالبيئة وسلامتها وتحسين إدارة  المياه الصناعية العادمة، وإعادة استخدامها. 

بدوره، اوضح زريقات، أن توقيع المذكرة يؤكد استجابة الشركاء الرئيسين في قطاع المياه  للعمل معا لإيجاد الحلول البديلة والمبتكرة لسد النقص في الموارد المائية على المدى القصير والبعيد، مبينا أن المذكرة  تعد خطوة إيجابية  نحو مشروع نموذجي في الاردن لإعادة استخدام المياه على النطاق الصناعي.

 وأشاد زريقات بجهود شركة مناجم الفوسفات الأردنية،  وحرصها على تبني نموذج الشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص في الاردن؛ لتطوير التقنيات اللازمة لمواجهة التحديات البيئية.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى