fbpx

ارتفاع صادرات “صناعة عمان” خلال 9 أشهر

أخبار الأردن

ارتفعت قيمة صادرات غرفة صناعة عمّان، خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 8%، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2019، مدفوعة بتحسن أداء غالبية القطاعات، بحسب ما أظهرت إحصائية صادرة عن الغرفة.

ووفق الإحصائية، بلغت صادرات صناعة عمّان، خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي 3.692 مليار دينار مقابل 3.432 مليار دينار للفترة ذاتها من 2019.

واستحوذت الهند والولايات المتحدة الأمريكية والعراق والسعودية على غالبية صادرات الغرفة خلال الشهور التسعة الماضية من العام الحالي، مسجلة ما قيمته 2.163 مليون دينار.

وارتفعت صادرات الغرفة إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال الشهور التسعة الماضية من العام الحالي بنسبة 62% جعلتها في مقدمة الدول العربية والأجنبية الأكثر استقبالا لصادرات صناعة عمّان، مسجلة ما قيمته 686 مليون دينار مقابل 423 مليون دينار للفترة نفسها من 2019.

ووفقا للمعطيات الإحصائية، ارتفعت صادرات الغرفة خلال الشهور التسعة الماضية من العام الحالي إلى الهند بنسبة 25%، لتبلغ نحو 652 مليون دينار مقابل 522 مليون دينار للفترة نفسها من 2019.

وانخفضت صادرات الغرفة خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي إلى السعودية بنسبة 8%، متراجعة إلى نحو 429 مليون دينار مقابل 469 مليون دينار للفترة نفسها من 2019.

وتراجعت صادرات صناعة عمّان خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي إلى السوق العراقية بنسبة 1%، مسجلة 396 مليون دينار مقابل 402 مليون دينار للفترة نفسها من 2019.

وأظهرت المعطيات الإحصائية، ارتفاع صادرات صناعة عمّان خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي إلى سورية بنسبة 21%، لتصل إلى نحو 65 مليون دينار مقابل 54 مليون دينار للفترة نفسها من 2019.

وارتفعت صادرات غرفة صناعة عمّان خلال الشهور التسعة الماضية من العام الحالي للعديد من الدول العربية والأجنبية؛ أبرزها الإمارات، وإندونيسيا، والبرازيل، والجزائر، والسودان، واليمن، وليبيا، وبلجيكيا، وماليزيا، وإسبانيا.

وانخفضت صادرات الغرفة خلال الشهور التسعة الماضية من العام الحالي للعديد من الدول؛ منها فلسطين ومصر والكويت ولبنان والصين وقطر واليابان وإيطاليا وتونس والمملكة المتحدة وكندا.

وتوزعت صادرات الغرفة خلال الشهور التسعة الماضية من العام الحالي على قطاعات الصناعات التعدينية بقيمة 957 مليون دينار، والكيماوية ومستحضرات التجميل بقيمة 801 مليون دينار، والعلاجية واللوازم الطبية بقيمة 447 مليون دينار.

كما بلغت صادرات قطاعات الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات 415 مليون دينار، والتموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية 355 مليون دينار، والجلدية والمحيكات ما قيمته 333 مليون دينار.

وتوزعت باقي صادرات الغرفة خلال الشهور التسعة الماضية من العام الحالي، على قطاعات صناعات التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية بقيمة 160 مليون دينار، والبلاستيكية والمطاطية بقيمة 141 مليون دينار، والإنشائية بقيمة 69 مليون دينار، وأخيرا الصناعات الخشبية والأثاث بقيمة 13 مليون دينار.

وفي سياقٍ متصل، أظهرت بيانات صدرت حديثا عن البنك المركزي، ارتفاع حجم الصادرات الوطنية خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي بنسبة 16.6%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب البيانات، وصلت الصادرات الوطنية خلال أول 7 شهور من العام الحالي إلى 3.196 مليار دينار، مقابل 2.739 مليار دينار.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى