fbpx

سماوي عن الاكتظاظ في جرش: الناس “مخنوقة وتبحث عن الفرح”

أخبار الأردن

أدلى المدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي، اليوم الأحد، بتصريحات عن مظاهر الاكتظاظ في مهرجان جرش والتي أثارت استياء المواطنين وتخوفهم من موجة كورونا جديدة بسبب غياب إجراءات السلامة في المهرجان.

وقال سماوي إن الاكتظاظ لم يكن موجودا في المسرح الشمالي او الساحة الرئيسية، ولم يكن كبيرا في المسرح الجنوبي، معتبرا ان التنظيم للمهرجان كان على سوية عالية.

لكن صور وفيديوهات المهرجان أظهرت تزاحما كبيرا وامتلاء المدرجات بالجماهير دون تباعد أو ارتداء الكمامات.

وأضاف سماوي أن “الناس كانت تبحث عن الفرح، وقد (اختنقت) بعد تواجدها لسنة ونصف في بيوتها، ولذلك الحضور الى المهرجان هذا العام هو الأعلى منذ سنوات”.

وبشأن عدد الحضور أشار سماوي: “ملتزمون بنسبة 50 % من الحضور، وحضور حفل جورج وسوف لم يتجاوز العدد الا بقليل ووصل إلى أقل 3500 شخص بدلا من 2500″، مبينا أن التذاكر بيعت بعدد محدد، ولكن سبب ارتفاع الحضور هم الأشخاص من المجتمع المحلي والأشخاص الذين يحملون الباجات والرعاة، بالإضافة الى تعزيز التواجد الأمني بسبب طبيعة جمهور وسوف.

وتساءل سماوي عن التباعد في ملاعب كرة القدم، وأشار الى جرش منطقة اثرية ولا يمكن وضع حواجز فيها، وكان مقترحا وضع حواجز كرتونية لكنه مقترح غير عملي.

وبين انه عند الطلب من الناس بالتباعد كانوا يقولون: نحن عائلة وأخذنا المطعوم، مشددا على ان لا يوجد أي شخص دخل الى المهرجان دون ان يأخذ المطعوم.

وأضاف أن الانتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي هي حرية رأي، معتبرا ان سبب الاكتظاظ هو طريقة التصوير.

وبرّر المدير التنفيذي لمهرجان جرش، أيمن سماوي، السبت، مظاهر عدم الالتزام بالتباعد الجسدي في مهرجان جرش، وتحديدا الجمعة خلال حفلة جورج وسوف، بأنه لا يمكن صنع حواجز داخل المسرح الجنوبي بهدف عمل تباعد بين الأشخاص؛ لأنه مكان أثري ولا يمكن عمل حواجز ثابتة فيه.

وسادت مظاهر الاكتظاظ وعدم الالتزام بإجراءات السلامة العامة للوقاية من فيروس كورونا المستجد على الحاضرين لحفلة المطرب جورج وسوف في مهرجان جرش، الجمعة، خصوصا فيما يتعلق بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي.

وحذّر مختصون في شؤون الصحة والأوبئة من خطر هذا الاكتظاظ على استقرار الحالة الوبائية في الأردن، كما توقعت وزارة الصحة ارتفاع الإصابات وظهور أثر المهرجان بعد (7 – 10) أيام.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى