fbpx

توضيح رسمي بشأن ملكيّات الحكومة في قطاع الكهرباء

أخبار الأردن

قالت منصة “حقك تعرف” الحكومية إن الحكومة تمتلك قطاع النقل والتحكم والربط الكهربائي مع دول الجوار بالكامل، من خلال ملكيتها لكامل أسهم شركة الكهرباء الوطنية التي تقوم بإدارة وتشغيل النظام الكهربائي الأردني من خلال مركز التحكم الوطني، وخطوط النقل، ومحطات التحويل المنتشرة في جميع مناطق المملكة.

وأضافت المنصة أن الحكومة تمتلك في قطاع التوليد كامل أسهم شركة السمرا التوليد الكهرباء التي تزود أكثر من 30 % من حاجة النظام الكهربائي الأردني، وتمتلك الحكومة كذلك ما نسبته 40 % من أسهم شركة توليد الكهرباء المركزية، وفق وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

يذكر أن خبير الطاقة الأردني، عامر الشوبكي، رد على تصريحات لوزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين، قال فيها إن “شركة الكهرباء الوطنيّة (نيبكو) مملوكة للحكومة بنسبة (100%)، وتملك الحكومة كذلك ما نسبته (82%) من شركة الملكية الأردنية”.

الشوبكي رد على دودين عبر تويتر بالقول، “السيد دودين، ربما لا تعلم ان شركة الكهرباء الوطنية لا تملك من الكهرباء سوا اسمها ودين 5مليار دينار .. وان المهم في قطاع الكهرباء هو الاصول من توليد الكهرباء وتوزيع الكهرباء الذي تم بيعه وخصخصته بثمن بخس”.

وجاء ما ذكره دودين ونشره على تويتر، خلال مشاركته ندوة نظمتها جماعة عمّان لحوارات المستقبل، اليوم السبت، بعنوان “الإنجازات السياسية والاقتصاديّة والاجتماعيّة في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني”.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى