fbpx

رنا الحسيني تصدر كتاب “سنوات النضال: الحركة النسائية في الأردن”

أخبار الأردن

أصدرت الصحفية، رنا الحسيني، كتابها المكون من 11 فصلاً، “Years of Struggle: The Women’s Movement in Jordan” “سنوات النضال: الحركة النسائية في الأردن”، بدعم من مكتب فريدريش إيبرت ستيفتونغ في الأردن.

الحسيني ناشطة نسوية ومدافعة عن حقوق الإنسان ومراسلة أولى في صحيفة “جوردان تايمز”.

ساعد تفاني الحسيني في حقوق المرأة والقضايا الاجتماعية لأكثر من 25 عامًا في زيادة الوعي بالممارسات غير المبررة ضد المرأة في الأردن وفي الخارج.

سيكون هذا كتابها الثاني بعد “جريمة قتل باسم الشرف”، الذي نُشر في عام 2009.

وقالت رنا الحسيني: “شعرت بالحاجة إلى توثيق التغييرات التي حدثت في الأردن فيما يتعلق بحقوق المرأة على مدار العشرين عامًا الماضية”.

وأضافت أن الكتاب متاح كمرجع للأجيال الشابة، لأنهم “بحاجة إلى معرفة تاريخنا الذي يرويه الأردنيون”.

وقالت الحسيني: “خلال 25 عامًا من عملي كصحفية، شعرت بتغيرات كبيرة في المواقف تجاه قضايا المرأة في الأردن، سواء من المجتمع أو الحكومة”.

وأضافت الحسيني أن من أهم الإنجازات التي حققتها المرأة في الأردن تغيير القوانين التمييزية. “حدث تغيير في صعود المرأة إلى المناصب العليا وحتى القيادية في قطاعات متعددة”.

لكن الحسيني قالت: “لاحظت خلال بحثي أن المؤرخين والأكاديميين والنشطاء الذين كتبوا كتباً عن بلادنا نادراً ما يذكرون النساء. ومع ذلك، فقد عملت النساء دائمًا من أجل القضايا الوطنية وقضايا المرأة”.

وتابعت: “أعتقد حقًا أن فهم تاريخنا، والتطورات السياسية، وكذلك التضحيات التي قدمها العديد من النساء والرجال على مر السنين، أمر بالغ الأهمية لأي شخص يريد التعرف على هذا البلد وشعبه وكيف تحركت الأمور إلى الأمام أو الخلف”.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى