fbpx

“خريجو العلوم السياسية” ينددون باعتقال وحشة.. ويُهددون باعتصام على الدوار الرابع

أخبار الأردن

طالبت حملة “خريجو العلوم السياسية من الجامعات الاردنية”، اليوم الاثنين، بالإفراج الفوري عن منسقها معاذ وحشة الذي تم توقيفه إداريا يوم السبت الماضي.

وقالت الحملة، في بيان، إن محافظ عجلون سلمان نجاد قرر (في آخر يوم له محافظاً لعجلون قبل انتقاله إلى المفرق)، في الرابع من الشهر الحالي، توقيف وحشة، دون أي مبرر قانوني وبصورة تشكل اعتداءً صارخًا على الدستور والقانون والحريات العامة التي كفلها الدستور الأردني.

وأشارت الحملة إلى أن الدستور ينص على أنه “لا يجوز أن يُقبض على أحد أو يوقف أو يُحبس أو تُقيّد حريته إلا وفق أحكام القانون”، مضيفة أن توقيف وحشة مخالفٌ للنصوص الدستورية في المواد (15) و(16)، التي كفلت حرية التعبير عن الرأي بمختلف وسائل التعبير، ومخالفٌ للمواثيق والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها الأردن ومن ضمنها المادة (19) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

وتابعت الحملة: “نظرًا لمتطلبات ومقتضيات المرحلة الراهنة التي تعيشها البلاد كنا نأمل السير نحو تكريس مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة واستعادة الثقة بين الحكومة والشباب واحترام الحقوق والحريات العامة والالتفاف حول الوطن وقيادته التي وَجهت الحكومة بتطبيق قانون الدفاع في أضيق الحدود وبما لا يمس حقوق الأردنيين وحرياتهم”.

ورأت الحملة أن الإفراج الفوري عن منسق اللجنة الناشط الحقوقي والسياسي معاذ وحشة، دون أي شروط أو قيود وتنفيذ الاتفاق المبرم مع الحكومة يعد أولوية قصوى للإصلاح والتحديث السياسي الشامل.

وقالت الحملة إن اعتقال وحشة وتوفيقه إدارياً رغم تعليق الاعتصام المفتوح الذي كان من المقرر تنفيذه أمس الأحد على الدوار الرابع يعكس “سوء نوايا لدى الحكومة والجهات المعنية ويدل على عدم جدية الحكومة في استعادة الثقة بالشباب على الرغم من الموقف الوطني للجنة في تعليق الاعتصام، بسبب مفاوضات خلصت إليها اللجنة مع الحكومة وصناع القرار انبثق عنها التزام حكومي بتنفيذ الاتفاق المبرم بين الحكومة ولجنة خريجو العلوم السياسية من الجامعات الأردنية مقابل إلغاء الاعتصام المفتوح”.

وحمّلت الحملة الحكومة والجهات المعنية المسؤولية الكاملة لاعتقال وحشة، وطالبت ضرورة الإفراج الفوري عنه دون شروط أو قيود، مؤكدة على ضرورة تنفيذ الاتفاق المبرم مع الحكومة وفي حال لم يتم الإفراج الفوري عن معاذ وتنفيذ الاتفاق فإنها ستعلن عن اعتصام مفتوح على الدوار الرابع للمطالبة برحيل الحكومة.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى