fbpx

تطورات جديدة على الحالة الجوية – تفاصيل

أخبار الأردن

أعلن المركز العربي للتنبؤات الجوية، اليوم السبت، عن وجود منظومة جوية تعتبر “مبكرة” لمثل هذا الوقت من العام، إذ يُتوقع أن تنزلق كتلة هوائية باردة جداً نحو الأنحاء الشرقية من القارة الأوروبية خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 15 من شهر أيلول (سبتمبر) الحالي، مسببةً تشكّل عدة منخفضات جوية قوية نحو تلك المناطق، وسيادة عامة للأجواء الشتوية البحتة هناك.

وبما أن منطقة شرق المتوسط، بما فيها الأردن وبلاد الشام تتأثر ثانوياً بما تتأثر به الأنحاء الشرقية من القارة الأوروبية بحكم سلوك النظام الجوي الخاص بالمنطقة، فإنه يتوقع أن تندفع رياح باردة نسبياً ورطبة نحو الأجزاء الجنوبية الغربية من تركيا، ليتشكل حوض علوي بارد في طبقات الجو العليا يعتبر مبكراً والذي يتحرك شرقاً بشكل بطيء، وفق المركز.

وأشار المركز إلى أنه من المتوقع أن يفرز هذا الحوض عدة ظواهر جوية؛ أهمها انخفاض كبير على مستوى درجات الحرارة، سواء كانت العظمى منها أو الصغرى، إضافة إلى الإحساس ببدء الأجواء الخريفية في المنطقة، كما أنه لا يُستبعد أن تصبح هناك فرصة لهطول الأمطار، لا سيما نحو الأجزاء الغربية من منطقة بلاد الشام.

ورجح المركز ابتعاد تأثير الكتل الهوائية الحارة عن المنطقة خلال الفترة المقبلة، وإن وجدت الارتفاعات فلا يُرجح أن تكون قوية أو طويلة وإنما سريعة ومحدودة؛ وذلك نظرا لبدء انهيار منظومة فصل الصيف في النصف الشمالي للكرة الأرضية.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى