fbpx

صحفيون يلوحون بالتصعيد جراء القرارات الحكومية

أخبار الأردن

يعتزم صحفيون تنفيذ وقفة احتجاجية ردا على قرارات هيئة الإعلام الأردنية في نقابة الصحفيين الأردنيين، يوم غد الأحد، في تمام الساعة 12 ظهرا.

وقال عضو لجنة متابعة تنسيقية للمواقع الإلكترونية، باسل العكور، اليوم السبت، إن هذه الوقفة مقررة لإعلان موقف الصحفيين الرافض لأنظمة الإعلام.

وأضاف العكور، أن قانون هيئة الإعلام الجديد مرتبط ببقاء المؤسسات الصحفية وحفاظها على ميزتها على بث التسجيلات الصوتية ومقاطع الفيديو، إضافة إلى أن القانون يشكل استهدافا للقضاء على الإعلام الإلكتروني وللحد من حريات الإعلام.

وبين، أنه إضافة للوقفة الاحتجاجية، سيتم إطلاق عاصفة إلكترونية في تمام الساعة 8 مساء “للتعبير عن موقفنا ومناهضتنا للقانون”.

وأكد العكور، أنه سيكون هناك فعالية أخرى يوم الأربعاء المقبل، في محيط دوار محمود الكايد في شارع الصحافة.

بدورها، أصدرت نقابة الصحفيين بيانا، اليوم السبت، أكدت فيه مواصلتها لاتصالاتها وحوارها الإيجابي مع الحكومة “بشأن التعديلات على أنظمة هيئة الإعلام التي تم التوافق على إيقاف العمل بها الخميس الماضي وسحبها عن الموقع الإلكتروني لديوان التشريع والرأي؛ كونها لم تقر إلى الآن، وذلك إلى حين اعتماد رؤية النقابة والأسرة الصحفية في الأنظمة المقترحة للتعديل بشكل شمولي”.

وأشار مجلس النقابة إلى أن المستشار القانوني للنقابة يقوم بمراجعة نهائية للتعديلات المقترحة على الأنظمة، مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات التي وردت من زملاء بالهيئة العامة حيالها، ليتم تقديمها للحكومة والمطالبة بإلغاء البنود المعترض عليها.

ودعت النقابة الجسم الصحفي والأطراف المعنية بتلك الأنظمة، إلى تقديم المقترحات المطلوبة للتعديل أو الإضافة أو الإلغاء، ليصار إلى وضعها مع مقترحات النقابة على طاولة الحكومة للأخذ بها، وفقا لمعايير حرية التعبير والبث الإلكتروني الدولية والحقوقية، وبما يحد من أي قيود تفرض على حرية التعبير والنشر. 

وأكدت النقابة تمسكها بإلغاء البند المتعلق برفع رسوم تجديد رخص للمطبوعات الإلكترونية، وإلغاء التعديلات المتعلقة بفرض الترخيص المسبق على البث الإذاعي والتلفزيوني عبر شبكة الإنترنت، كونه يشمل كل أنواع البث ومختلف التطبيقات على شبكات التواصل الاجتماعي، إذ لم يرد أي نص قانوني بقضية مدة الترخيص.

كما أكدت النقابة حرصها على مواصلة التنسيق مع الهيئة العامة لنقابة الصحفيين، للأخذ بالتعديلات المطلوبة ورفض أي محاولات للالتفاف على مطالب النقابة في هذا الشأن.

وشددت النقابة- من باب توحيد الجهود- على ضرورة التنسيق معها حيال أي تحركات بهذا الشأن، وإتاحة المجال للنقابة لاستكمال الحوار الإيجابي الذي تم مع وزير الدولة لشؤون الإعلام ومدير هيئة الإعلام، والاستعداد للأخذ بالملاحظات والاعتراضات على التعديلات المقترحة على الأنظمة.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى