fbpx

بالأرقام.. هذه نسب النحاس المسجلة في “ضانا”

أخبار الأردن

كشف الرئيس التنفيذي للإدارة الفنية في مجموعة المناصير المهندس وائل أبو رميله عن أن  نسبة تراكيز خامات النحاس المسجلة في منطقة وادي الجارية/ محمية ضانا،  وصلت لنحو 49.78%، وعلى عمق 2.7 متر، أي نحو 3.49%، مقارنة بـ2.33% التي سجلتها  سلطة المصادر الطبيعية في دراساتها السابقة.

وأشار في تصريحات صحفية إلى أن النتائج الأولية لعمليات الإستكشاف والتنقيب، التي أجرتها الشركة المتكاملة للتعدين والتنقيب في الجزء الشمالي من محمية ضانا أظهرت عن ارتفاع في نسبة تركيز خامات النحاس في مناطق وادي الجارية، ووادي المهاش، وجبل رأس غويب.

وتابع  أن نسبة الفروقات التي أظهرتها النتائج الأولية في منطقة وادي المهاش كانت الأعلى، بحسبه حيث “وصلت لنحو 63.09%، وعلى عمق 2.0 متر، أي بمعدل تراكيز بلغ 3.8% مقارنة بـ2.33 والذي سجلته دراسات سلطة المصادر.

ولفت أبو رميلة إلى أن الفروقات في منطقة جبل رأس غويب بلغت 21.46%،  على عمق 1.7 مترا، وبنسبة تراكيز 2.83%، مقارنة بـ2.33% التي رصدتها دراسات حكومية سابقة.

وبين أن الشركة أنفقت حوالي 2 مليون دينار، من أصل 20 مليون دينار هي  كلفة الدراسة المرصودة، في حين بلغت الكلفة الرسمالية للمشروع حوالي 800 مليون دولار .

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى