fbpx

أردوغان: موجة هجرة حتمية إذا لم تتخذ إجراءات بأفغانستان وإيران

أخبار الأردن

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من موجة هجرة محتملة إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في أفغانستان وإيران.

وناقش أردوغان وميركل التطورات في أفغانستان، لا سيما قضية المهاجرين، إلى جانب القضايا الإقليمية والعلاقات الثنائية، وفقًا لبيان صادر عن مديرية الاتصالات التركية.

وشدد أردوغان على أن موجة جديدة من الهجرة حتمية إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في أفغانستان وإيران.

وأضاف أن تركيا، التي تستضيف 5 ملايين طالب لجوء، لا يمكنها تحمل عبء الهجرة الإضافي من أفغانستان.

وأشار إلى أنه “من الضروري منع وقوع مأساة إنسانية في مواجهة الهجرة من أفغانستان وتقديم المساعدة العاجلة لهؤلاء الأشخاص في أفغانستان والدول المجاورة”.

وقال أردوغان إن تركيا أجرت أيضًا محادثات مع إيران وزادت الإجراءات على طول الحدود الإيرانية، مضيفًا أن لأوروبا واجبات مهمة لحل قضية الهجرة غير النظامية من أفغانستان في أقرب وقت ممكن قبل أن تتحول إلى أزمة.

وشدد على أن الحكومة الجديدة المزمع تشكيلها في أفغانستان يجب أن تكون شاملة، وتمثل كل الشعب الأفغاني، مشددًا على أهمية بدء محادثات بين طالبان والقادة الأفغان في كابول حول قضايا السلام والأمن.

في غضون ذلك، قال أردوغان في إشارة إلى التطورات في أفغانستان: “يمكن لتركيا الاستمرار في تحمل مسؤولية أمن وتشغيل مطار كابول في ظل الظروف ذات الصلة”.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى