fbpx

تعديلات كبيرة بفحص السيارات.. إلغاء “الدقة والقصعة وضربة البنكيت”

أخبار الأردن

تتجه نقابة أصحاب المهن الميكانيكية، في القريب العاجل، إلى إدخال تعديلات جوهرية في المصطلحات المستخدمة بالفحص الفني للمركبات.

وأشار نقيب أصحاب المهن الميكانيكية جميل أبو رحمة، إلى التعديلات الجديدة ستدخل حيّز التنفيذ بدءا الشهر المقبل، مؤكدا أن التعديلات تتوافق مع السيارات الحديثة ومتطلبات الفحص في العام 2021، وأنها تأتي لتحقيق العدالة والوضوح.

وبين أبو رحمة في تصريحات تلفزيونية أن القائمة التي أعدتها النقابة بإشراف مجموعة من الأعضاء الفنيين تراعي جميع أسس ومعايير الفحص الفني السليم للمركبات، سواء الفحص الميكانيكي أو الفني لحالة السيارة العامة، وهي الصيغة الثالثة التي تعدها النقابة، حيث تم إعداد قائمتين سابقاً، الأولى كانت في العام 2016 والثانية في العام 2018 والثالثة في العام 2021.

وكشف أبو رحمة عن أبرز ملامح تعديل قائمة مصطلحات الفحص الفني للمركبات، منها إلغاء مصطلحات كانت تستخدم في السابق، لا يتمكن فهمها غير الأخصائيين، ومثال على ذلك إلغاء مصطلح “ضربة بنكيت” واستبداله بـ”ضربة سفلية”، و إلغاء مصطلح “ضربة سمكة خلفية” واستبدالها بـ”ضربة شمعة خلفية”، كما سيتم إلغاء مصطلح “دقة على الراس” وهي الضربة غير المؤثرة على سلامة “شاصي” المركبة.

كما سيتم إدخال أسس جديدة للفحص الفني، أهمها فحص وسائل السلامة العامة مثل “الأكياس الهوائية”، إذ يقوم البعض خاصة بالسيارات المستوردة بإزالة الكيس الهوائي “الإيرباج” ووضع مكانه مقاومة لتضليل الفحص وعدم ظهور العطل على جهاز فحص المركبة.

بالإضافة إلى فحص المناطق التي تستخدم فيها مادة “المعجونة” بكثرة لإخفاء عيوب الضربات القوية التي تتعرض لها المركبة.

يشار إلى أن العديد من المطالبات وردت إلى نقابة أصحاب المهن الميكانيكية لتعديل طريقة فحص السيارات خاصة مع ظهور مركبات حديثة تحوي إضافات عديدة غير موجودة في المركبات القديمة.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى