fbpx

أبو قديس: هذا أدنى معدل متوقع لقبول طلبة الطب

أخبار الأردن

توقع وزير التربية والتعليم العالي، محمد أبو قديس، اليوم الخميس، أن يكون أدنى معدل للطلبة المتنافسين على مقاعد كليات الطب في الجامعات الأردنية، 95%.

كما توقع أبو قديس خلال اجتماع مع لجنة التربية النيابية، أن تتراجع  نسب  القبول بشكل عام، مقارنة بالعام الماضي، مؤكدا أنه لا يمكن إجراء دورة تكميلية قبل ظهور نتائج القبول الموحد.

وقال، “لن نستطيع عقد دورة تكميلية في القريب العاجل، ومعدلات التوجيهي المرتفعة العام الماضي أمر غير مقبول، وتوزيع العلامات في 2020 كان غير صحيح، وعليه تم تعديل الأسئلة هذا العام وتعديل توزيع العلامات لتكون واقعية وبشكل طبيعي”.

وأضاف أبو قديس، “بعض دفاتر التوجيهي دققتها بنفسي، والتصحيح سليم 100% وتم تدقيقها من لجان التربية، وبعضها تمت مراجعتها وتصحيحها بشكل يدوي مرة أخرى، وتم التأكد من صحتها”.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن “شغلنا الشاغل هو عودة التعليم الوجاهي للمدارس”.

يشار إلى أن عملية تقديم طلبات الالتحاق الإلكترونية بالجامعات الأردنية الرسمية، بدأت اعتبارا من صباح اليوم الخميس والتي تستمر حتى الساعة الثانيـة عشرة ليلاً من يوم السبت الموافق 28 آب (أغسطس)وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وبينت الوحدة، أن الطالب الأردني (الحاصل على معدل 65% فأكثر فقط) عليه أن يقوم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني للوحدة، وتقديم طلب الالتحاق وتخزين الخيارات، وبعد ذلك يقوم بدفع رسم تقديم طلب الالتحاق في الجامعات الأردنية الرسمية والبالغ قيمته (15) ديناراً أردنياً، باستخدام آلية الدفع الإلكتروني عن طريق خدمة تسديد الفواتير من البنك المركزي الأردني “إي-فواتيركم (eFAWATEERcom).

وبحسب الوحدة، يكون رقم الدفع الإلكتروني هو الرقم الوطني للطالب، وهذه الخدمة متوفرة من خلال قنوات الدفع التي تطبق هذه الخدمة، من أهمها: مكاتب البريد الأردني المنتشرة في كافة أنحاء المملكة، الحساب البنكي الشخصي على الإنترنت، فروع البنوك الأردنية، وأجهزة الصراف الآلي التابعة لها، محلات الصرافة المعتمدة.

ودعت الوحدة الراغبين بالتعرف أكثر على آلية تقديم طلب القبول الموحد، وقنوات الدفع المعتمدة، وآلية دفع رسم طلب الالتحاق، إلى زيارة الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد.

وشددت الوحدة على ضرورة أن يدخل الطلبة إلى الموقع الإلكتروني للوحدة؛ بهدف الاطلاع على أقسامه وصفحاته؛ مثل: البيانات التفصيلية للتخصصات المتاحة في الجامعات الأردنية الرسمية، ووضع هذه التخصصات من حيث كونها راكدة أو مشبعة أو مطلوبة، وشروط الالتحاق بها، ورسومها، والسياسة العامة للقبول في الجامعات الرسمية، وآلية تسديد رسم طلب الالتحاق، ونصائح وإرشادات للطلبة المتقدمين، إضافةً إلى الأسئلة الأكثر تكراراً، ومعدلات القبول التنافسي للأعوام الخمسة السابقة (بهدف الاسترشاد بها فقط)، وذلك للاستفادة من هذه المعلومات، ومساعدتهم في تقديم طلب الالتحاق الإلكتروني.

وأوضحت الوحدة، أنه يمكن لجميع الطلبة الراغبين بإجراء أي تعديل في طلب الالتحاق (الخيارات المخزنة سابقاً) الدخول إلى البرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة خلال الفترة المحددة لعملية تقديم طلبات الالتحاق.

ودعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جميع الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية عام 2004 فما قبل، إلى أن يقوموا بتحميل صورة عن كشف علامات هذه الشهادة، وذلك خلال عملية تقديم طلب الالتحاق حتى يتم اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.

كما دعت الوزارة، جميع الطلبة الحاصلين على شهادات الثانوية العامة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في أي دولة عربية عن طريق الدراسة النظامية عام (2016) وما بعد، إلى أن يقوموا بتحميل صورة عن شهادة المعادلة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم الأردنية، أو صورة عن كشف علامات هذه الشهادة مصدقة من وزارة التربية والتعليم الأردنية، وذلك خلال عملية تقديم طلب الالتحاق حتى يتم اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.

وأضافت الوزارة، أن على جميع الطلبة الحاصلين على شهادات الثانوية العامة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في أي دولة عربية عن طريق الدراسة النظامية عام 2015 وما قبل، أن يقوموا بتحميل صورة عن كشف علامات هذه الشهادة مصدقة من وزارة التربية والتعليم الأردنية، وذلك خلال عملية تقديم طلب الالتحاق حتى يتم اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.

وتابعت الوزارة، أن على جميع الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأجنبية من داخل أو خارج الأردن (بريطانية، أميركية، بكالوريا، وغيرها)، تقديم طلباتهم خلال الفترة المحددة أعلاه، سواءً حصلوا على شهادة المعادلة أم لا، وفي حال عدم حصولهم عليها يتم إدخال المعدل المتوقع، ثم عليهم تحميل صورة عن شهادة المعادلة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم الأردنية حتى يتم اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.

ودعت الوزارة، جميع الطلبة المستفيدين من إحدى المكرمات الملكية السامية المنصوص عليها في السياسة العامة لقبول الطلبة، إلى ضرورة تقديم طلب إلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد حتى يتمكن الطالب من الاستفادة من المكرمات الملكية السامية، علماً بأن تقديم طلب الاستفادة من المكرمة الملكية السامية لأبناء العاملين والمتقاعدين العسكريين في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأخرى (مكرمة الجيش) أصبح إلكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني لمديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية.

وأكدت الوزارة، أن عملية تقديم طلبات القبول الموحد هي عملية إلكترونية بشكلٍ كامل، ويمكن للطالب المقيم خارج المملكة تقديم طلب القبول الموحد، ثم دفع رسم الطلب عن طريق خدمة إي-فواتيركم (eFAWATEERcom) (من خلال حساب بنكي في أحد البنوك الأردنية، أو بطاقة الفيزا، أو بطاقة الماستر كارد)، وتحميل الوثائق المطلوبة منه من أي مكان في العالم.

وبينت الوحدة، أنه ونظراً لآلية الربط الإلكتروني بين طلب الالتحاق في الجامعات الأردنية، والبوابة الإلكترونية لدائرة الأحوال المدنية فإنه يمكن لجميع الطلبة الذين لم يقوموا باستصدار هوية أحوال مدنية الدخول إلى برمجية تقديم الطلب، وذلك باستخدام الرقم الوطني للطالب ورقم ومكان القيد المدني فقط والمثبتة في دفتر عائلة رب أسرة الطالب.

وأوضحت الوحدة، أنه سيتم الإعلان عن موعد خاص لتقديم طلبات الالتحاق لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين، وذلك بعد إعلان نتائج القبول الموحد للطلبة الأردنيين، مشيرةً إلى أنه سيتم الإعلان عن موعد خاص لتقديم طلبات الالتحاق لمرحلة التجسير بعد إعلان جامعة البلقاء التطبيقية عن نتائج الامتحان الشامل.

وأكدت الوحدة، أن جميع طلبات الالتحاق سـتُعامل بعدالة وشفافية مطلقة، وبالطريقة ذاتها، فليس هناك أفضلية لطلب الالتحاق المقدم في اليوم الأول عن الطلب المقدم في اليوم الأخير، “وبذلك ننصح الطلبة بضرورة التروي في اختيار التخصص، وعدم التسرع في تقديم طلب الالتحاق”.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى