fbpx

الحكومة تعلن تفاصيل “دعم الكهرباء”.. من التقديم إلى الاعتراض

أخبار الأردن

أكدت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، أنّ الدعم الحكومي على شرائح التعرفة الكهربائية التي تقّل عن 600 كيلو واط في الساعة، مستمر وقد يخفض قيمة الفاتورة قليلا، وفق ما صرح رئيس مجلس مفوضي الهيئة، الدكتور حسين اللبون، اليوم الخميس.

وأوضح اللبون، في تصريحات صحفية، أن الهيئة ستتيح للمواطنين التقدم للحصول على الدعم عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان قريبا عن كافة البيانات المطلوبة لتسجيل المشتركين المشمولين بالتعرفة المدعومة.

وأشار إلى أن الدعم الحكومي يشمل اشتراكا واحدا لكل عائلة أردنية، والعائلات التي تحمل جوازات سفر أردنية مؤقتة وأبناء غزة، مشددا على أنّ قرابة 93% من المشتركين الأردنيين في القطاع المنزلي لن يلمسوا أي تغيير على فواتيرهم، بل سيلمس بعضهم انخفاضا على قيم هذه الفواتير، وأن فاتورة من تزيد كمية استهلاكهم على 600 كيلو واط في الساعة، قد تنخفض أو ترتفع بنسبة قليلة بحسب استهلاكه، وسيستمر الدعم لاستهلاكاتهم التي تقل عن 600 كيلو واط في الساعة.

وبيّن اللبون، أنّ تعرفة الكهرباء الجديدة التي سيبدأ تطبيقها خلال الثلث الأول من العام 2022، قلّصت فئات وشرائح التعرفة الكهربائية للقطاع المنزلي من 7 شرائح إلى 3.

وأشار إلى أن التعرفة الجديدة تتضمن 3 شرائح، وسعر تعرفة الاستهلاك الشهري لهذه الفئة من 1- 300 كيلو واط في الساعة (50 فلسا لكل كيلو واط/ ساعة)، ومن 301- 600 كيلو واط في الساعة (100 فلس لكل كيلو واط/ ساعة)، وأكثر من 600 كيلو واط في الساعة (200 فلس لكل كيلو واط/ ساعة).

ولفت اللبون إلى أن الشرائح الأربع الأولى دُمجت بشريحتين، حُددت تعرفة الأولى بخمسين فلسا لكل كيلو واط في الساعة، والثانية بـــ100 فلس لكل كيلو واط في الساعة، فيما دمجت 3 شرائح فوق 600 كيلو واط في الساعة بشريحة واحدة وبتعرفة 200 فلس لكل كيلو واط في الساعة.

وأضاف، أنه سيتم اعتماد آلية واضحة للاعتراض للنظر في الحالات الفردية وأي ملاحظات قد تظهر عند بدء التطبيق، وذلك حماية للمشتركين الأردنيين المستحقين للدعم، منوها إلى أن رب الأسرة متعدد الزوجات سيحصل على دعم التعرفة الكهربائية الجديدة.

وأوضح اللبون، أنه سيتم تخفيض التعرفة الكهربائية للقطاعات الاقتصادية التجارية والصناعية والفندقية والزراعية والمستشفيات، وذلك بنسب متفاوتة وفق التنظيم الجديد للتعرفة الكهربائية، بالإضافة إلى إلغاء تعرفة الحمل الأقصى (تعرفة الذروة) من الفاتورة لجميع القطاعات الاقتصادية.

وبين، أن الهدف من ذلك هو تمكين هذه القطاعات الاقتصادية وتعزيز تنافسيتها وتخفيض كلفها التشغيلية، ما سيؤدي إلى تحسين الخدمات وزيادة الصادرات الأردنية وتخفيض أسعار السلع والخدمات واستقطاب المزيد من الاستثمارات.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى