fbpx

“الصحة”: هؤلاء الأشخاص سيأخذون “الجرعة الثالثة”

أخبار الأردن

قال الأمين العام لوزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، الدكتور عادل البلبيسي، اليوم الخميس، إن الأشخاص الذين سيتم إعطاؤهم الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح الواقي من فيروس كورونا المستجد هم أصحاب المناعة المتدنية.

وأضاف البلبيسي، في تصريحات تلفزيونية، أن هؤلاء الأشخاص هم من المصابين ببعض الأمراض التي قد تؤدي إلى تدني المناعة؛ مثل المصابين بأمراض السرطان، وخصوصا مَن يتلقى العلاج الكيماوي، والمصابين بأمراض الإيدز، والأشخاص الذين خضعوا لزراعة الأعضاء، وكذلك الذين أجروا عملية زراعة الخلايا الجذعية، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يتناولون جرعات كبيرة من “الكورتيزون”.

وأوضح، أن الهدف من إعطاء هذه الفئات جرعة معززة من لقاح كورونا، هو تدني المناعة لديهم وتراجع قدرتهم على إنتاج الأجسام المضادة لفيروس كورونا، إلى جانب ارتفاع خطر إدخالهم إلى المستشفى في حال أُصيبوا بالفيروس.

وأكد البلبيسي، أن “إعطاء من مضى على تلقيهم اللقاح المضاد لفيروس كورونا أكثر من 8 أشهر جرعة معززة لن يكون في الفترة الحالية، وسينظر فيه لاحقا”، موضحا أن “الجرعة المعززة من لقاح كورونا لأصحاب المناعة المتدنية ستكون من نفس نوع اللقاح في الجرعتين السابقتين”.

من جهته، قال مصدر في وزارة الصحة فضّل عدم الكشف عن هويته، إنه من المتوقع أن تصدر الوزارة بيانًا في “المستقبل القريب” يحدد آلية تلقي الجرعة الثالثة ومن سيأخذها.

وشدد المصدر على أن خلط لقاحات مختلفة غير مرغوب فيه في الأردن، لذا فإن “الجرعة الثالثة ستكون من نفس نوع اللقاح الذي أعطي للمريض في أول جرعتين”.

وقال المصدر، إن “معظم الأشخاص الذين سيأخذون جرعة ثالثة هم من يعانون من السرطان والفشل الكلوي وزرع نخاع العظام”، مضيفًا أن الوزارة ستحدد كيفية ضمان سلامة هؤلاء الأشخاص.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى