fbpx

“الصحة” تحسم الجدل حول “الجرعة الثالثة”

أخبار الأردن

قالت وزارة الصحة، اليوم الخميس، إنه لن يتم إعطاء مَن مضى على تلقيهم اللقاح الواقي من فيروس كورونا المستجد أكثر من 8 أشهر جرعة معززة في الفترة الحالية، لكن هذا الإجراء سيتم النظر فيه لاحقا.

وأكدت الوزارة، أن الجرعة المعززة من لقاح كورونا ستكون من نوع المطعوم نفسه الذي أخذه الشخص في الجرعتين السابقتين.

وكان عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، الدكتور بسام حجاوي، أعلن أمس الأربعاء، أن وزارة الصحة ستصدر بيانا تحدد فيه الآلية والأشخاص الذين يحق لهم أخذ الجرعة الثالثة من المطعوم، مشدداً على أن الخلط بين اللقاحات أمر غير مُحبذ في الأردن.

وكان خبراء في الشؤون الصحية والوبائية، أكدوا لصحيفة “أخبار الأردن” الإلكترونية في وقتٍ سابق، أنه على الرغم من تقدم شركة “فايزر- بيونتيك” بتصريح لإعطاء جرعة ثالثة من لقاحات كورونا لوجود بيانات تشير إلى أن الجرعة الثالثة تزيد من فعالية المطعوم وحماية متلقي اللقاح، إلا أن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، صرح بعدم الحاجة للجرعة المدعمة في الوقت الحالي.

من جهته، قال مصدر في وزارة الصحة فضّل عدم الكشف عن هويته، إنه من المتوقع أن تصدر الوزارة بيانًا في “المستقبل القريب” يحدد آلية تلقي الجرعة الثالثة ومن سيأخذها.

وشدد المصدر على أن خلط لقاحات مختلفة غير مرغوب فيه في الأردن، لذا فإن “الجرعة الثالثة ستكون من نفس نوع اللقاح الذي أعطي للمريض في أول جرعتين”.

وقال المصدر، إن “معظم الأشخاص الذين سيأخذون جرعة ثالثة هم من يعانون من السرطان والفشل الكلوي وزرع نخاع العظام”، مضيفًا أن الوزارة ستحدد كيفية ضمان سلامة هؤلاء الأشخاص.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى