fbpx

ألم الساقين في الليل.. متى يكون خطيرا؟

أخبار الأردن

يمكن أن يكون ألم الساق في الليل علامة على التعب بسبب المجهود، ولكن إذا حدث بشكل منتظم، فهذا يشير إلى حدوث شيء أكثر خطورة في الجسم.

إذا وجدت أن ساقيك تؤلمان بين الحين والآخر دون سبب واضح، فقد تكون المشكلة بسبب أحد الأسباب التالية.

أمراض الأوعية الدموية

تنتج عن تراكم الترسبات الدهنية على جدران شرايين الساقين مما يضيقها ويحد من تدفق الدم إلى الأطراف مما يساهم في آلام العضلات. وتشمل الأعراض الأخرى لضعف الدورة الدموية في الساقين تساقط الشعر على الساقين والقدمين، وخدر أو ضعف فيها، وهشاشة الأظافر ونموها ببطء، وتقرحات في القدمين والساقين لا تلتئم جيدًا، والجلد اللامع، والجلد المتجعد في القدم.

جلطات الدم

غالبًا ما تحدث جلطات الدم عند الأشخاص بعد الرحلات الطويلة أو فترات الجلوس الطويلة. تشمل الأعراض الشائعة للتخثر بقعًا من الاحمرار على الجلد، وخفقان أو تشنج، ودفء موضعي، وتورم.

تشنجات. حتى التمرير البسيط في السرير يمكن أن يسبب تشنجات عضلية مؤلمة، خاصة إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء أو لا يحصل جسمك على ما يكفي من المعادن.

الألم العصبي

قد يعني النوم في وضع معين أنك تضغط على العصب، وقد يتسبب ذلك في استيقاظك من الألم ليلًا. يمكن أن يحدث هذا لمرة واحدة، ولكن يمكن أيضًا أن يرتبط ألم الأعصاب بحالات طبية أخرى. على وجه الخصوص، يمكن أن يعزى إلى الاعتلال العصبي أو تلف الأعصاب، مما قد يؤدي إلى أمراض مختلفة، مثل مرض السكري.

النقرس

يظهر على شكل ألم وتورم حول المفاصل – عادةً إصبع القدم الكبير. يحدث هذا بسبب تفاعل كيميائي يتسبب في تراكم بلورات البول في المفاصل.

صدع في العظم

يمكن أن تسبب ألمًا في الساقين، ليس فقط في الليل، ولكن أيضًا أثناء النهار.

إذا كنت تعاني من آلام متكررة في الساق أو من الأعراض المذكورة أعلاه، يجب عليك استشارة الطبيب وتحديد سبب الاضطراب.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى