fbpx

لم يفت الأوان.. كيف يمكن لكبار السن منع الزهايمر؟

أخبار الأردن

على الرغم من أن العديد من العوامل التي تؤدي إلى ظهور مرض الزهايمر لا تزال غير معروفة، يتفق الأطباء على أن الوقاية من هذا المرض لا تزال ممكنة حتى في سن الشيخوخة.

وفقًا للعلماء، فإن أسلوب الحياة الصحي، والالتزام بالنوم، والتغذية السليمة، والنشاط البدني المنتظم، ونتيجة لذلك، غياب السمنة والنشاط الفكري، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض بنسبة 40٪.

بالإضافة إلى هذه العوامل، تساهم العوامل الأقل وضوحًا أيضًا في الوقاية، لذلك ينصح الأطباء بعدم إهمال علاج ضعف السمع، والحقيقة هي أن تدهور هذا الشعور مقابل كل 10 ديسيبل يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر بمقدار 1.3 مرة.

أيضا، لا ينبغي تجاهل الدوخة، والتي يمكن أن تسبب إصابات الدماغ نتيجة السقوط. للقيام بذلك، تحتاج إلى طلب المساعدة من طبيب أعصاب.

العوامل الاجتماعية والنفسية لها نفس القدر من الأهمية. لا ينبغي السماح بالمزاج المكتئب، فقد يسبب مشاكل في نظام القلب والأوعية الدموية، مما يؤدي غالبًا إلى مشاكل ذات طبيعة تنكسية عصبية. لذلك، حتى في سن الشيخوخة، يكون التواصل ضروريًا، ويمكن أن يكون طبيب نفساني وأصدقاء وأقارب.

تلعب البيئة دورًا مهمًا في هذه القضية، ويتفق العديد من الخبراء على أن تغيير الشقة داخل حدود المدينة إلى كوخ صيفي له تأثير مفيد على الصحة.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى