fbpx

لماذا نعض شفاهنا؟.. أسباب ومشاكل غير متوقعة

أخبار الأردن

بالنسبة لمعظم الناس، تعتبر عادة عض الشفاه غير ضارة، ولكن في بعض الأحيان قد تشير إلى مشكلة صحية.

لا يلاحظ جميع الناس أنهم يعضون شفاههم، ولا يمكن السيطرة عليها في كثير من الأحيان، في الغالب لا تشكل خطرا على الصحة على الإطلاق، ولكن إذا لاحظت أنك تعض شفتك أكثر من المعتاد، ففكر فيما إذا كانت هناك مشكلة صحية وراء ذلك.

التهاب المفاصل
يمكن أن يحدث عض الشفة بسبب أمراض المفصل الصدغي الفكي، في المقابل، تخضع حالة الفك لتغيرات سلبية بسبب التهاب المفاصل.

اعتمادًا على نوعه، يمكن أن يعاني الفك من تغيرات في الشكل والتهاب ومشاكل في الفتح والغلق الطبيعي. إذا لاحظت، بالإضافة إلى عض شفتيك، ألمًا خفيفًا عند تحريك فكك، وشعرت بقيده، بالإضافة إلى صداع أو ألم في الأسنان، فقد تكون مصابًا بالتهاب مفاصل الفك.

صك الأسنان
يمكن أن يساهم صك الأسنان في تشوه الفك، مما يؤدي إلى عض الشفاه اللاإرادي. ويعني صك الأسنان أن الشخص يغلق أسنانه بقوة ويطحنها – غالبًا في الليل أثناء النوم أو عندما يضغط عليها دون وعي في مرحلة ما (غالبًا بسبب الإثارة والتوتر).
سوء الإطباق والفك المنحرف

يشرح الأطباء أنه إذا لم يتم محاذاة الفك بشكل صحيح، فقد يعض الشخص شفته أيضًا. يحدث هذا، على سبيل المثال، عندما لا يكون الفك العلوي والسفلي بنفس الحجم أو عندما يكون هناك أسنان زائدة أو مفقودة أو أسنان ذات شكل غير منتظم.

القلق أو الاكتئاب

يمكن أن يعكس يؤدي القلق أو الاكتئاب إلى سلوك متكرر في الجسم، بما في ذلك عض الشفاه.

مع الأعراض المذكورة أعلاه، يجب عليك استشارة أخصائي أو معالج أو طبيب أسنان. سيحدد لك العلاج الذي قد يكون مطلوبًا لحل المشكلة.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى