fbpx

ما يجب عليك معرفته عن أمر الدفاع 32

أخبار الأردن

يدخل جزء من أمر الدفاع رقم 32 حيز التنفيذ اليوم الخميس، مما قد يؤثر على شريحة واسعة من موظفي القطاع العام.

وفقًا للأمر، يجب على كل موظف في القطاع العام لم يتلق جرعته الأولى من لقاح كورونا أو فاته موعده للحصول على جرعة ثانية أن يقدم لرئيسه اختبار PCR سلبيًا صالحًا لمدة 72 ساعة يومي الأحد والخميس صباح كل أسبوع.

كما لا يجوز لأي موظف في القطاع العام لم يتلق اللقاح أو لم يجري الفحص أن يلتحق بالعمل ويخصم الأيام التي لا يسمح له فيها بالعمل من رصيد إجازاته السنوية. وإذا تم استنفاد الإجازات السنوية، يتم خصم تلك الأيام من راتب الموظف.

ووفقًا لأمر الدفاع 32، يجب على سائقي القطاع العام الحصول على اختبار PCR سلبي صالح للأيام التي يعملون فيها (يجب ألا يمر أكثر من 72 ساعة منذ آخر اختبار للسائق).

يعاقب كل سائق يخالف ذلك بغرامة لا تقل عن 100 دينار ولا تزيد على 500 دينار. في حالة تكرار المخالفات يتم تطبيق الحد الأقصى للغرامة.

اعتبارًا من 15 أغسطس، ستدخل الإجراءات الجديدة للمؤسسات التعليمية ومؤسسات التعليم العالي حيز التنفيذ وفقًا لأمر الدفاع 32، وستبدأ اللوائح الخاصة بالقطاع الخاص في الأول من الشهر المقبل. فيما يلي بقية القواعد واللوائح.

تسري اللوائح التالية اعتبارًا من 5 أغسطس:
1. يجب على كل موظف في القطاع العام لم يتلق الجرعة الأولى من لقاح COVID-19 أو فاته موعده للجرعة الثانية، إحضار اختبار PCR سلبيًا صالحًا لمدة 72 ساعة يومي الأحد والخميس صباحي. كل أسبوع وتسليمها إلى مديرهم المباشر.

2. لا يجوز لموظف القطاع العام الذي يخالف أحكام الفقرة (1) من هذا البند الالتحاق بالعمل، وتخصم الأيام التي لا يسمح له فيها بالعمل من إجازته السنوية، وإذا استنفد عمله السنوي. إجازة، وتخصم تلك الأيام من راتبه والمخصصات.

3. يحظر إصدار أي تصريح عمل أو تجديد الإقامة السنوية لأي شخص لم يتلق الجرعة الأولى من لقاح COVID-19 أو فاته موعد للجرعة الثانية.

تدخل اللوائح حيز التنفيذ اعتبارًا من 15 أغسطس
4. يجب على كل عضو في هيئة التدريس أو الإدارة في أي مؤسسة للتعليم العالي لم يتلق الجرعة الأولى من لقاح COVID-19 أو فاته موعده للجرعة الثانية، إحضار اختبار PCR سلبي صالح لمدة 72 ساعة يوميًا يوم الأحد وصباح الخميس من كل أسبوع وتسليم النتائج لرئيسهم المباشر.

5. لا يسمح لعضو هيئة التدريس أو الهيئة الإدارية الذي يخالف الأحكام السابقة الالتحاق بالعمل، وتخصم الأيام التي لا يعمل فيها من إجازته السنوية. وفي حالة استنفادهم للإجازة السنوية تخصم من رواتبهم ومخصصاتهم. يجوز للطالب الذي يخالف أحكام الفقرة ذاتها دخول الحرم الجامعي، ويعتبر غيابه عن المحاضرات غيابًا بدون عذر.

6. يجب على عضو هيئة التدريس والإداريين في المؤسسات التعليمية الذين لم يتلقوا الجرعة الأولى من لقاح COVID-19 أو غاب عن موعد جرعة ثانية إحضار اختبار PCR سلبي صالح لمدة 72 ساعة يومي الأحد والخميس صباح كل أسبوع وتسليمها لرئيسهم المباشر.

7. لا يجوز لعضو الهيئة التدريسية أو الإدارية المخالف للأحكام السابقة الالتحاق بالعمل، وتخصم الأيام التي يتغيب فيها عن العمل من رصيد إجازته السنوية. في حالة استنفاد الإجازة السنوية تخصم من رواتبهم ومخصصاتهم.

8. يعاقب على المؤسسات التعليمية ومؤسسات التعليم العالي التي تخالف الأحكام أعلاه بغرامة لا تقل عن 1000 دينار ولا تزيد على 3000 دينار.

تسري اللوائح اعتبارًا من 9 سبتمبر:
9. يجب على العاملين في مرافق القطاع الخاص الذين لم يتلقوا الجرعة الأولى من لقاح COVID-19 أو فاتهم موعد الجرعة الثانية إحضار اختبار PCR سلبي صالح لمدة 72 ساعة في صباح يومي الأحد والخميس من كل أسبوع .

10. لا يسمح لعامل المنشأة الذي يخالف الأحكام أعلاه بالانضمام إلى العمل، وتخصم الأيام التي لا يسمح لهم فيها بالعمل من إجازاتهم السنوية، وإذا استنفدوا إجازتهم، تحسم تلك الأيام من إجازتهم السنوية. أجور.

11. يتم إغلاق المنشأة المخالفة للأحكام السابقة لمدة أسبوع إذا كانت المخالفة هي المخالفة الأولى ولمدة أسبوعين في حالة تكرار المخالفة.

بالنسبة لجميع الأشخاص الملزمين بإجراء فحص PCR بموجب الأمر، يجب إجراء الاختبارات في مراكز الفحص التابعة لوزارة الصحة مجانًا.

ثانياً: لرئيس مجلس الوزراء تمديد أحكام أمر الدفاع هذا أو تعديل أي من أحكامه في ضوء الوضع الوبائي بموجب الإخطارات التي يصدرها.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى