fbpx

تفاصيل الكتلة الحارة الطويلة.. وموعد اشتدادها وانسحابها

أخبار الأردن

تتأثر المملكة بكتلة هوائية حارة من متوسطة القوة إلى قوية ع المناطق الشرقية والصحراوية والمنخفضة، وهي طويلة المدى، وتكون على شكل موجة حر على المناطق الشرقية والصحراوية والمنخفضة

ووفق تقرير المركز العربي للتنبؤات الجوية، يطرأ اليوم ارتفاع على درجات الحرارة، بحيث تسود أجواء من حارة تتحول إلى حارة جداً لفترات خلال ساعات الظهيرة بالمرتفعات الجبلية مع ظهور بعض السحب في بعض المناطق، وتكون ذروة تأثير هذه الكتلة الهوائية الحارة نهاية الأسبوع الحالي.

ومع ساعات المساء والليل تسود أجواء حارة نسبياً بالمناطق الجبلية من المملكة الأردنية، بينما تسود أجواء حارة جداً إلى شديدة الحرارة بالمناطق المنخفضة والشرقية والصحراوية.

ويتوقع أن تسجل درجات الحرارة العظمى بالمرتفعات الجبلية مابين 33° درجة مئوية إلى 39° درجة مئوية والصغرى مابين 22° درجة مئوية إلى 28° درجة مئوية، بينما يتوقع أن تسجل درجات الحرارة العظمى بالمناطق المنخفضة والشرقية والصحراوية من المملكة ما بين 40° درجة مئوية إلى 45° وقد تتجاوز ذلك في ساعات الظهيرة.

خلال اليومين القادمين تتوفر الفرصة لهطول زخات خفيفة من الأمطار في أجزاء محدودة من أقصى شرق جنوب المملكة “المناطق الحدودية مع السعودية” نتيجة ارتفاع نسب الرطوبة بمختلف طبقات الجو.
ومع بداية الثلث الثاني من الشهر الجاري، يتوقع أن يبدأ تأثير الكتلة الهوائية الحارة بالتراجع تدريجيا عن المنطقة، بحيث تعود الأجواء الصيفية الاعتيادية نحو المنطقة.

ما بعد منتصف الشهر الحالي حتى مطلع شهر أيلول القادم، تبقى أنظمة الصيفية الاعتيادية هي المسيطرة في أغلب أوقات هذه الفترة، مع وجود على فترات قصيرة للكتل هوائية حارة إلى حارة جداً، وعلى فترات قصيرة للكتل هوائية معتدلة الحرارة ولطيفه وتكون رطبة في بعض الليالي.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى