fbpx

الكتلة الحارة.. درجات الحرارة المتوقعة وموعد انحسارها

أخبار الأردن

تتأثر البلاد بكتلة هوائية حارة طويلة المدى، تمتد لمدة أسبوع وتبدأ من يوم غد  الثلاثاء حتى يوم الثلاثاء القادم والذي يوافق 8/10.

وتكون على شكل موجة حر بالمناطق الشرقية والمنخفضة والصحراوية من المملكة الأردنية وبلاد الشام ومعظم مناطق العراق.

بحيث يطرأ ارتفاع تتدريجي على درجات الحرارة، بحيث تسود أجواء من حارة ” تتحول إلى حارة جداً لفترات خلال ساعات الظهيرة ” بالمرتفعات الجبلية، مع ساعات المساء والليل تسود أجواء حارة نسبياً بالمناطق الجبلية في  المملكة.

بينما تسود أجواء حارة جداً إلى شديدة الحرارة بالمناطق المنخفضة والشرقية والصحراوية من المملكة،بحيث يتوقع أن تسجل درجات الحرارة العظمى بالمرتفعات الجبلية مابين 33° درجة مئوية إلى 39° درجة مئوية والصغرى مابين 22° درجة مئوية إلى 28° درجة مئوية.

بينما يتوقع أن تسجل درجات الحرارة العظمى بالمناطق المنخفضة والشرقية والصحراوية من المملكة مابين 40° درجة مئوية إلى 45° قد تتجاوز ذلك ساعات الظهيرة بقليل، من المتوقع أن تسجل أعلى درجات الحرارة في عدة مناطق من جنوب العراق قد تتجاوز حاجز 50° درجة مئوية ، الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة بإذن الله.

( المؤشرات )

مع بداية الثلث الثاني من آب حتى منتصف شهر آب، يتوقع أن يبدأ تأثير الكتلة الهوائية الحارة أعلاه بتراجع تتدريجي عن المنطقة، بحيث يتوقع أن يطرأ انخفاض على درجات الحرارة مابين درجتين إلى أربعة درجات مئوية في مختلف المناطق، بحيث تسود أجواء من صيفية اعتيادية إلى حارة نسبياً بالمناطق الجبلية من المملكة الأردنية، من حارة إلى حارة جداً بالمناطق المنخفضة والشرقية والصحراوية ومعظم مناطق العراق بأذن الله.

المركز العربي للتنبؤات الجوية

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى