fbpx

أبرز التعديلات المقترحة على قانون الانتخابات

أخبار الأردن

ترشح في الآونة الأخيرة المزيد من التسريبات حول مخرجات اللجنة الملكية للإصلاح السياسي، بما يخص قانون الانتخابات البرلمانية، وما هي التعديلات التي قد تطرأ عليه، من حيث عدد الدوائر الانتخابية، ومقاعد الكوتا، إلى جانب دخول الأحزاب في العملية الانتخابية.

وفي هذا السياق، قال عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، جميل النمري، أن اللجنة أوصت بتخفيض عدد المقاعد في بعض الدوائر بنسبة 20%، في حين أن بعض الدوائر لم يطرأ عليها أي تعديلات من حيث عدد المقاعد.

وأضاف النمري لـ”عربي 21″، أن من بين التوصيات الأولية التي قدمتها لجنة الانتخاب الفرعية في اللجنة الملكية، زيادة حصة الكوتا النسائية إلى 23 مقعدا من خلال ترتيب القوائم الوطنية، مع الحفاظ على مقاعد الكوتا النسائية والتي تبلغ 15 مقعدا.

وتم الاتفاق على أن تكون عدد مقاعد الدوائر الانتخابية 110، و40 مقعدا للقائمة الوطنية تم تجهيزها للأحزاب للدخول في البرلمان، أي أن مجموع أعضاء المجلس سيصبح 150 نائبا، وفق جميل النمري.

وأكد النمري أن كل تلك التوصيات هي عبارة عن مقترحات أولية، أي أنها ليست ثابتة وبحاجة لتوافق من اللجنة الملكية.

وبشأن الضمانات اللازمة لتنفيذ مخرجات اللجنة الملكية، شدد النمري على أن إرادرة الملك هي الضامن الوحيد لتنفيذ المخرجات وعكسها على الواقع، مشيرا إلى أنه لا أحد يستطيع تجاهل ما يطلبه الملك.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى