fbpx

خطر بيغاسوس.. هكذا تحمي هاتفك من التجسس

أخبار الأردن

أحدثت الأخبار حول استخدام برامج التجسس بيغاسوس لاختراق الهواتف والوصول إلى المعلومات الخاصة، ضجة كبيرة في جميع أنحاء العالم. وجدت شخصيات بارزة في مختلف البلدان نفسها على قائمة التجسس.

يشعر الناس بالذعر بشأن سلامة هواتفهم والمعلومات الحساسة المخزنة. لذلك كشف خبراء تقنيين عن كيفية حماية هاتفك ومعلوماتك من القرصنة.

ما هي بيغاسوس وماذا تفعل؟

Pegasus هو برنامج تجسس يمكنه الوصول إلى هاتفك والوصول عمليا إلى أي معلومات من هاتفك لغرض المراقبة. يمكن أن يضع هاتفك حرفيًا في يد الشخص الذي يتجسس عليك ولن يكون أي شيء في هاتفك خاصًا بك فقط بعد أن تم اختراقه بواسطة هذه البرامج الضارة.

كيف يمكن لـ PEGASUS الدخول إلى جهازك؟

يقول الخبراء إن هذه البرامج الضارة يمكن أن تدخل هاتفك من خلال وسائل مختلفة مثل رسائل WhatsApp أو الرسائل النصية أو رسائل البريد الإلكتروني أو حتى مكالمة فائتة.

يمكن لأي تطبيقات ضعيفة أن تفسح المجال لبرامج التجسس للدخول إلى جهازك.

يقول ساكت مودي، المؤسس المشارك لشركة Safe Security، وهي شركة لإدارة المخاطر السيبرانية مقرها في وادي السيليكون، للأسف، التجسس على الهواتف حقيقي في جميع أنحاء العالم، وحتى أغنى رجل في العالم جيف بيزوس لم يسلم.

ماذا يمكنك أن تفعل بهذا الشأن؟

يقول ساكت مودي، عليك التأكد من تحديث نظام التشغيل الخاص بك من وقت لآخر وأن تحديث النظام يقضي على ما يقرب من 90٪ من احتمال وقوع هجمات، ويضيف أيضًا أن مسح الهاتف يساعد على الحماية. يتحدث عن ذاكرة الهاتف، ويضيف أن هناك نوعين من تخزين الذاكرة – ذاكرة فلاش وذاكرة مغناطيسية. توجد طرق لاستخراج البيانات حتى بعد حذفها من هاتفك إذا كانت مخزنة في تنسيق ذاكرة مغناطيسية.

هل تترك بيغاسوس أي أثر؟

يقول ساكت مودي إن الهاتف مثل أي جهاز آخر يسجل جميع الأنشطة. لذلك عندما يجري المختصون اختبارًا لمعرفة ما إذا كان قد تم اختراقه، فإنه يحاول بشكل أساسي رؤية التطبيقات التي كان Pegasus أو أي برنامج تجسس آخر يحاول التطفل عليها. يمكن أن تشير أي أنشطة غير طبيعية تم تسجيلها إلى أنه تم منح الوصول إلى الأشخاص الذين لا ينبغي أن يكون لديهم حق الوصول إلى المعلومات المخزنة في هاتفك. يضيف الخبراء أنك لن تدرك حتى أن هاتفك مصاب حتى يتم اختبار هاتفك.

في حالة إصابة هاتفك، قد يكون الخيار الوحيد المتبقي لك هو التخلص من الهاتف والرقم كليهما. إعادة ضبط المصنع قد لا يكون مفيدا.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى