fbpx

3 نصائح ذهبية للوقاية من ضربة الشمس؟

أخبار الأردن

تحدث ضربة الشمس عندما ترتفع درجة حرارة الجسم الأساسية بشكل كبير – غالبًا أكثر من 104 فهرنهايت (40 درجة مئوية) – لأن درجات الحرارة المحيطة والرطوبة العالية تمنع الجسم من تبريد نفسه من خلال التعرق والتنفس.

مع تطور ضربة الشمس، يعاني المريض من سرعة دقات القلب وضيق التنفس والدوخة والغثيان وتشنجات العضلات والارتباك. في النهاية، قد يفقد المريض وعيه تمامًا.

غالبًا ما تكون ضربة الشمس قاتلة بحال عدم حصول المصاب على تدخل طبي.

يمكن أن تؤثر ضربة الشمس على الأشخاص من جميع الأعمار، ولكنها في أغلب الأحيان تؤثر على كبار السن، وخاصة أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا، لأن قدرة الجسم على التهدئة تتناقص مع تقدم العمر. بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من الأدوية الشائعة المستخدمة للتحكم في ضغط الدم والنوبات والاضطرابات العقلية تقلل من قدرة الشخص على تنظيم درجة الحرارة.

تزداد هذه المخاطر بشكل أكبر عندما يكون المسن غير مدرك لخطورة الحرارة غير الطبيعية، وليس لديه مكيف هواء في منزله، وليس لديه من يراجع.

بالإضافة إلى الشيخوخة، هناك عوامل أخرى تزيد من خطر الإصابة بضربة الشمس وهي السمنة والسكري وأمراض القلب.

فيما يلي ثلاث نصائح من الطبيب الأمريكي غابرييل نيل حول كيفية منع هذه الحالة المميتة:
1. ابق رطبًا. في الطقس الحار، زد من استهلاكك للمياه وتجنب المشروبات السكرية والكحول. إذا كان طبيبك قد حد من استهلاكك اليومي من الماء بسبب قصور القلب أو تشخيص آخر، فابق على اتصال معه أثناء موجة الحر لتجنب المضاعفات الطبية.
2. الراحة. تجنب ممارسة الرياضة خلال ساعات النهار الأكثر سخونة – عادةً من 10 صباحًا إلى 5 مساءً – وتوقع وقتًا أطول للتعافي بعد التمرين عندما ترتفع درجات الحرارة والرطوبة.
3. احرص على البقاء في الظل قدر الإمكان.

يساعد أيضًا:
ارتداء ملابس خفيفة الوزن تسمح بمرور الهواء
تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة
رش نفسك بالماء واجلس أمام المروحة
خذ حمامًا أو دشًا باردًا
وضع كمادة باردة على رقبتك أو إبطك أو رأسك

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى