fbpx

“عينك على المستقبل” مبادرة استفاد منها 3 آلاف طالب في المملكة خلال العام الماضي

أخبار الأردن

دعاء عطاالله

بلغ عدد المستفيدين من مبادرة “عينك على المستقبل”، خلال العام الماضي، 3 آلاف طالب من طلبة الثانوية العامة “التوجيهي”، وطلبة الجامعات، إضافةً إلى طلبة المدارس في الصفين التاسع والعاشر، بحسب مسؤولة الإعلام في المبادرة روان العظم.

وأضافت العظم خلال حديثها “لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية” أن مهمة المبادرة الأساسية هي مساعدة طلبة الثانوية العامة في اختيار تخصصاتهم المستقبلية، بما يتناسب مع ميولهم ومؤهلاتهم، إلى جانب مساعدة طلاب الجامعات بتعريفهم بواقع سوق العمل وتأهيلهم له.

ومنذ تأسيس المبادرة في العام 2011، استفاد منها 43,000 طالب بين زائر ومستفيد، كما تم استقطاب 7350 متطوع للعمل في المبادرة، كما بلغ عدد الداعمين والشركاء 64 في المبادرة.

وبينت العظم، خلال حديثها لـ “أخبار الأردن”، أن المبادرة تعد أكبر مشروع للتعريف بالتخصصات، والخيارات التعليمية وإرشاد الطلبة من مختلف المراحل وفي مختلف محافظات المملكة.

وأوضحت أن الفئات المستهدفة من المبادرة هم طلبة الجامعات، من خلال مشروع Next Step المتخصص في تأهيل الخريجين لسوق العمل، و إرشادهم لمسارات التطور الوظيفي المهنية والأكاديمية.

وأضافت أن طلبة الثانوية العامة من ضمن الفئات المستهدفة، عن طريق إرشادهم لكافة التخصصات الجامعية، والخيارات التعليمية من دبلومات وكليات وأكاديميات وخيارات الدراسة في الخارج وغيرها.

ووفقا للعظم فإن المبادرة تشمل طلبة المدارس في الصفين التاسع والعاشر، عن طريق إرشادهم لمسارات الثانوية العامة بجميع أفرعها الأكاديمية والمهنية من علمي، أدبي، صناعي، فندقي وغيرها.

وذكرت أن المبادرة تبدأ عملها بعد إعلان النتائج بثلاثة أيام، وذلك بإنشاء الغرف الإرشادية التفاعلية التي تشمل جميع التخصصات والخيارات التعليمية، وتستخدم طرق ترفيهية تفاعلية تهدف للإرشاد بطرق مبتكرة وتحتوي على مقالات ومحتوى مرئي وموسوعات تثري طلبة الثانوية العامة.

وتابعت العظم أن المبادرة تقوم أيضا على عمل ندوات إلكترونية، باستضافة شخصيات ذات التأثير الواسع في المواضيع التي تهم طلاب الثانوية العامة.

كما تقدم للطلبة فيديوهات مصورة، ومقالات إرشادية مخصصة، تعرض بشكل إبداعي، وفقًا لأحدث تقنيات التكنولوجيا، لإثراء اطلاع الطلاب.

وتمنح المبادرة الطلبة خوض تجربة حية للتنقل بين بوتات الجامعات بشكل ثلاثي الأبعاد، والتواصل المباشر مع موظف معني للاستفسار من خلال معرض الجامعات الافتراضي.

ومن المشاريع الرئيسية التي تقدمها المبادرة، كرنفال “عيش حلمك” للتعريف بالتخصصات وخيارات التعليم المستقبلية، وينطلق في فصل الصيف، وحظي باهتمام من قبل جلالة الملكة رانيا العبدالله في عام 2019.

وأشارت العظم إلى أن الكرنفال يشمل أكثر من 150 رواية ومحطة، تتوزع على جناح “ادرس في الأردن”، و”جناح حقق حلمك”، و”جناح اعرف تخصصك”، وجناح “STUDY ABROAD”.

كما يعد “next step” أحد المشاريع الرئيسية المتخصصة في تأهيل الطلاب المقبلين على التخرج لسوق العمل، وإرشادهم لمسارات التطوير الوظيفي.

وللمبادرة مجلة بعنوان “وداعا توجيهي”، وهي عبارة عن خارطة انتشار التخصصات في الجامعات والكليات والمعاهد الأردنية.

ودليل “اكتشف حلمك” ويعتبر الدليل الأول من نوعه الذي يساعد الطلبة في تحديد ميولهم واكتشاف ذاتهم لاختيار التخصص.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى