fbpx

كلف الشحن لن ترفع أسعار الأضاحي

أخبار الأردن

كشف مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية في وزارة الزراعة علي أبو نقطة، عن وجود 460 ألف رأس من الخراف البلدية والمستوردة حاليا في الاسواق، و 8 آلاف رأس من العجول، استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك، مبينا أن مجموع الأضاحي التي يتم ذبحها خلال فترة عيد الأضحى تقدر بـ270 ألف رأس.

وقال أبو نقطة، ان الوزارة منحت 17 رخصة استيراد منذ بداية شهر حزيران (يونيو) الماضي، متوقعا وصولها قبل العيد من عدة مناشئ حيث تم الاستيراد من إسبانيا ورومانيا وفرنسا واستراليا، مؤكدا أن الاستيراد يكون من البلاد الخالية من الأمراض، اما البلدية فهي محصنة جميعها، بحسب ما ذكرت يومية الغد.

واضاف، إن أسعار الأضحية وزن 40 كيلو غرام تبلغ في حدود 180 دينارا، مشيرا الى ان الارتفاع الطفيف في تكاليف الشحن لن يؤثر على اسعار الاضاحي هذا العام كثيرا وذلك لزيادة الكميات المعروض في الاسواق مقارنة مع العام الماضي.

وبين ابو نقطة انه تم تصدير 286 ألف رأس من الخراف البلدية لدول الخليج العربي منذ بداية العام الحالي ولغاية الشهر الحالي مقارنة بـ270 ألف رأس العام الماضي.

واشار الى انه تم استيراد 41000 رأس عجل منذ بداية العام ولغاية 25 حزيران (يونيو) الماضي من اسبانيا، اوكرانيا، رومانيا، ايرلندا، وهنغاريا، مبينا ان الموجود حالياً والمناسب للأضحية، (بعمر سنتين) يبلغ حوالي 8000 رأس مستورد بوزن 800 كيلو غرام وبسعر 2000 دينار للرأس الواحد، وعدد العجول البلدية 9000 رأس زنة 800 كيلو غرام بسعر 2400 للرأس الواحد.

وأكد ابو نقطة ان جميع الخراف المستوردة يتم فحصها في المحاجر البيطرية وخضعت للحجر الصحي البيطري ولا تدخل الاسواق الا بعد مطابقتها للاشتراطات الصحية، مؤكدا أن جميعها مطابقة لشروط الأضحية المنصوص عليها في الشريعة الإسلامية.

وأشار الى أن اسعار الاعلاف ارتفعت ارتفاعاً ملحوظاً في الربع الاخير من العام 2020 خصوصاً الذرة الصفراء وكسبة فول الصويا، حيث بلغ سعر الطن الواحد من كسبة فول الصويا 300 دينار للطن الواحد في العام 2019، فيما ارتفعت الذرة الصفراء خلال الربع الاخير من العام 2020 بنسبة 6 % الى 290 دينارا، وسعر طن كسبة فول الصويا الى 425 دينارا بنسبة 25 %.

وعن آلية تحديد الاسعار بين ابو نقطة ان وزارة الزراعة لا تحدد سعر بيع الاغنام الحية المعدة للأضاحي لأن هذا يعتمد على العرض والطلب، لكنه أشار الى ارتفاع اسعار الاعلاف وتكاليف الشحن بحوالي 20 %.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى