fbpx

إغلاق ٣٨ شركة استيراد وتصدير في العقبة بسبب التعقيدات الجمركية

أخبار الأردن

كشف عضو غرفة تجارة العقبة سلامة المعايطة عن إغلاق ٣٨ شركة استيراد وتصدير بسبب التعقيدات الجمركية والتي تمارسها جمارك منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مما حدى ببعض المستثمرين إلى إغلاق مؤسساتهم والخروج من العقبة.

ولفت المعايطة إلى أن مفوضية جمارك العقبة الخاصة قامت بعمليات حجز على بعض بضائع التجار دون قرار قضائي وفي أحوال أخرى تم الحجز على بضائع شركات في قضايا منظورة أمام القضاء مما يعطي انطباعا سلبيا لدى المستثمرين عن منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وأشار المعايطة إلى أن الممارسات الحالية من قبل جمارك المنطقة الخاصة ساهمت بالإضرار بالعديد من التجار والشركات بسبب التعليمات الخاطئة وعدم استقرار بعض التشريعات والتي من شأنها الحفاظ على الإستثمار داخل المنطقة الخاصة.

ونوه المعايطة إلى أن قيام مفوضية الجمارك في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بفرض شك تأمين على التجار بقيمة ١٠٪ من البضائع المستوردة بالإضافة إلى مضاعفة تخمين قيمة البضائع مقارنة بالمراكز الجمركية الأخرى جعل العقبة طاردة للمستثمرين.

وطالب المعايطة مفوضية جمارك المنطقة الخاصة بالكف عن إغلاق شركات الكومسيون والشحن بحجة التهريب مؤكدا أن العديد من تجار العقبة باتوا يلجأون لتلك الشركات بسبب جائحة كورونا وارتفاع أسعار الشحن العالمية.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى