fbpx

11.4 مليار دينار موجودات صندوق “استثمار الضمان” خلال الربع الأول من العام الحالي

أخبار الأردن

اطلعت لجنة التنمية الاقتصادية برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، وحضور أعضاء اللجنة، على نتائج عمل صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلال الربع الأول من العام الحالي.

واستمعت اللجنة خلال اجتماعها الذي عُقد، الأحد، في دار رئاسة الوزراء، إلى إيجاز من رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف، حول أبرز إنجازات الصندوق وخططه المستقبلية والتحديات التي تواجهه.

واستعرضت السقاف أبرز مؤشرات أداء الصندوق للربع الأول من العام الحالي، إذ ارتفعت موجوداته في نهاية الربع الأول من العام الجاري، لتبلغ حوالي 11.4 مليار دينار، كما ارتفع دخل الصندوق ليسجل 137.3 مليون دينار مقارنة بالدخل المتحقق في نهاية الربع الأول من العام الماضي والبالغ 112.4 مليون دينار، بنسبة نمو بلغت 22 بالمئة.

وبينت أن ارتفاع دخل الصندوق جاء نتيجة نمو العوائد الاستثمارية المتأتية من السندات وأدوات السوق النقدي والقروض والتوزيعات النقدية من أرباح الشركات التي تساهم بها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، رغم استمرار تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد.

ولفتت إلى قيام الصندوق بزيادة ملكيته من أسهم شركات استراتيجية في القطاع المصرفي والصناعات الدوائية وعلى أسس انتقائية، مضيفة أن العديد من الشركات التي يساهم بها الضمان الاجتماعي وزعت أرباحاً عن نتائج أعمالها عن العام 2020، إذ بلغت حصة الصندوق منها حوالي 32 مليون دينار، مشيرة إلى أن الأرباح الدفترية لمحفظة الأسهم قد بلغت 74 مليون دينار مع نهاية الربع الاول من العام الحالي.

ونوهت السقاف إلى أن حجم استثمار الصندوق في سندات الخزينة يبلغ حوالي 6.5 مليار في نهاية الربع الأول من العام الحالي، إذ تشكل المحفظة ما نسبته حوالي 58.7 بالمئة من حجم المحفظة الكلية للصندوق، وتحقق عائداً يبلغ 6.1 بالمئة، مؤكدة أنها من أعلى معدلات العوائد التي تحققها الأدوات الاستثمارية المستثمر بها من قبل الصندوق مقارنة مع مستوى المخاطر المتدني المرتبط بها.

واشارت رئيسة الصندوق إلى أن باقي موجودات المحفظة تتوزع على الاستثمارات العقارية بقيمة 717.2 مليون دينار، إذ تبلغ قيمة القروض 388 مليون دينار والاستثمارات السياحية 292 مليون دينار.

وفيما يتعلق باستثمار الصندوق في المشاريع، أشارت السقاف إلى استثمار الصندوق بتأسيس شركة الضمان للاستثمار والصناعات الزراعية التي ستعمل على إنشاء أول مشروع زراعي لها في جنوب المملكة على مساحة 25 ألف دونم لإنتاج المحاصيل الزراعية، بقيمة استثمار كلية متوقعة للمشروع تبلغ حوالي 13 مليون دينار، وسيوفر المشروع 130 فرصة عمل.

وتحدث عدد من أعضاء اللجنة حول أبرز التحديات التي تواجه عمل الصندوق، مؤكدين أهمية تذليل العقبات التي تواجه الصندوق لتمكينه من القيام بأعماله بأفضل مستوى.(بترا)

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى