fbpx

ما الفئات التي سيطرأ عليها تعديلات التقاعد المبكر ؟ ” المجالي يجيب”

أخبار الأردن

قال الناطق الرسمي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، شامان المجالي، الإثنين، إن قرار التعديلات المزمع إجراؤها على قانون الضمان الاجتماعي المتعلقة بالتقاعد المبكر لن تمس أي مؤمن عليه له 120 اشتراك وأكثر في الضمان.

وبيّن المجالي أن هذه التعديلات على قانون الضمان الاجتماعي تستهدف بالدرجة الأولى الفئات الشابة التي لا زالت في بداية اشتراكها، ولديها أقل من 120 اشتراك في الضمان، لافتاً إلى أن تنفيذ هذه التعديلات على القانون ستبدأ خلال الأشهر المقبلة، بعد أن تستكمل مراحله الدستورية وتصدر الإرادة الملكية به بعد نقاش وحوار على هذا القرار.

ونوّه المجالي إلى أن هناك العديد من التحديات المحيطة بالضمان الاجتماعي، مشيرا إلى أن التقاعد المبكر هو التحدي الأبرز الذي يواجه المؤسسة منذ فترة طويلة، لذلك قامت المؤسسة بإجراء إصلاحات على قانون الضمان منذ عام 2007 إلى عام 2019 حيث لم يخرج المشروع المقدم آنذاك بالصورة المطلوبة.

وقال المدير العام للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة، أمس الأحد، في تصريح سابق، إن “أي شخص عمره 40 سنة فأكثر لن يتأثر بأي تعديل مقبل، وأي شخص يستوفي شروط التقاعد المبكر أو الوجوبي خلال السنوات العشر المقبلة لن يمسّه التعديل”.

وأكد أن التقاعد المبكر أصبح تحديا، وجميع الدراسات الاكتوارية منذ سنة 2000 وحتى اليوم تؤكد على وجود مشكلة مرتبطة بالتقاعد المبكر.
وذكر أن جميع الرواتب التقاعدية مدعومة بمعنى أن ما يدفعه المشترك ومؤسسته من اشتراكات شهرية للمؤسسة “قليلة جدا” بالمقارنة مع الرواتب التقاعدية التي يتقاضاها المشترك.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى