fbpx

الكركم يمنع مرض الزهايمر

أخبار الأردن

الكركمين هو مركب ينتج عن نباتات من الكركم ويقال أن له العديد من الخصائص الفسيولوجية، بما في ذلك مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ومضادة للسرطان ومضادة للأميلويد. ومع ذلك، فإن آلية وشبكة العمل ليسا واضحين تمامًا.

الداء النشواني هو مجموعة من الأمراض التي تتميز بتجمعات غير طبيعية من البروتينات تعرف باسم ليفية أميلويد والترسب اللاحق في الأنسجة والأعضاء المختلفة، مثل مرض الزهايمر، والداء النشواني المناعي الخفيف السلسلة.

استهلاك الكركمين يزيد تركيزات البلازما ApoA-II و HDL- الكوليسترول عن طريق تنشيط مسار إشارات مستقبلات ألفا (PPARα) المنشط بالبيروكسيسوم، مما يؤدي إلى زيادة ترسب الأميلويد AApoAII وانتشار البيروكسيسوم. تُظهر هذه النتائج تأثيرًا جديدًا للكركمين على عامل مهم بعملية التمثيل الغذائي للدهون وقد يكون له آثار بعيدة المدى في علاج الداء النشواني واضطرابات التمثيل الغذائي الأخرى.

تمثل هذه النتائج هدفًا جزيئيًا واعدًا لفهم الآلية الجزيئية لتكوين الأميلويد، حيث قد تعمل حالة تنشيط المسار الرابط بين التغيير في استقلاب الدهون ومعدل ترسب الأميلويد. بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن الكركمين يُظهر أنشطة مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان ومضادة للأكسدة. ومع ذلك، توضح هذه الدراسة أن الكركمين يمكن أن يؤثر بشكل معقد على مستويات التعبير للبروتينات المشاركة في ترسب الأميلويد والوظائف الأيضية الأخرى.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى