fbpx

اختتام دورة تأسيس فرق الاستجابة للطوارئ لمتطوعي الهلال الأحمر بإربد

أخبار الأردن

اختتم فرع الهلال الأحمر الأردني في محافظة إربد، اليوم السبت، دورة تأسيس فرق الاستجابة للطوارئ لمتطوعي الهلال الأحمر في المحافظة، بالشراكة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وتعد الدورة، التي استمرت ثمانية أيام، جزءاً من إطار برنامج الوصول الآمن الهادف إلى زيادة قدرات استجابة الهلال الأحمر بفعالية للاحتياجات الإنسانية في حالات الطوارئ.

وقال نائب رئيس الفرع طالب الروسان، إن الدورة تطرقت إلى مفهوم القانون الدولي الإنساني ومبادئه، إضافة الى تدريب المتطوعين على مهارات النشر والتفاوض.

وأضاف أنها ناقشت أيضا أهمية الاتصال أثناء الأزمات، وتقنيات الاسئلة الاعلامية والرد عليها أثناء المقابلات الإعلامية، إلى جانب عرض موجز عن برنامج إعادة الروابط العائلية والخدمات التي يقدمها للمجتمع المحلي واللاجئين.

وفيما يتصل بجوانب التطبيق العلمي لفت الروسان إلى أنه تم تعريف 18 متطوعا ومتطوعة بعناصر الوصول الآمن وتدريبهم على: مبادئ الإسعافات الأولية، وطرق التعامل مع المصابين في حالات الطارئة، استخدام أجهزة الاتصالات اللاسلكية اثناء التواجد في الميدان، والعمل بروح الفريق الواحد مؤكدا أهمية هذا التدريب للمتطوعين لبناء قدراتهم وتطوير مهاراتهم.

وشكر الروسان، بحضور أمين سر الفرع ياسر المدلل، مركز زها الثقافي على استضافته لأنشطة الهلال الأحمر الأردني، مؤكداً أهمية تعزيز الشراكات مع مؤسسات المجتمع المحلي وتفعيلها.

وتضمنت الدورة، التي أُقيمت على مرحلتين مدة كل مرحلة 4 أيام، تنفيذ سيناريوهات على عمليات الانقاذ والإخلاء الطبي.
واشتملت أيضا على التعريف بالحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر ونشأتها ومكوناتها كاللجنة الدولية للصليب الأحمر والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال والجمعيات للوطنية، إضافة الى المبادئ الأساسية للحركة والشارات المحمية.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى