fbpx

تراجع استهلاك الأردن للمشتقات النفطية 19%

أخبار الأردن

تراجع استهلاك المشتقات النفطية في المملكة العام الماضي بنسبة تقارب 19 % عن العام الذي سبقه وفقا لإحصائيات وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وبحست الأرقام التي نشرتها الوزارة في تقريرها السنوي عن العام 2020، فقد بلغ مجموع الاستهلاك من مختلف أصناف المشتقات نحو 3.4 مليون طن مقارنة مع نحو 4.2 مليون طن خلال العام الذي سبقه، فيما بلغ حجم الاستهلاك في العام 2018 ما يقارب 4.6 مليون طن، وفقا ليومية الغد.

ومن هذه الأصناف، بلغ مجموع استهلاك المملكة من الغاز البترولي المسال 463 ألف طن غاز بترولي مسال مقارنة مع 478 ألف طن في 2020 بتراجع نسبته نحو3 %، فيما تراجع استهلاك البنزين بنسبة 21 % إلى 1.1 مليون طن تقريبا من 1.4 مليون طن خلال 2019.

وشهد استهلاك وقود الطائرات تراجعا كبيرا وبنسبة وصلت إلى نحو 70 % العام الماضي وصولا إلى 137 ألف طن مقارنة مع 462 ألف طن خلال العام الذي سبقه.

كما تراجع استهلاك السولار بنسبة تجاوزت 11 % إلى 1.3 مليون طن من نحو 1.4 مليون طن في العام 2019.

وجاءت هذه الانخفاضات نتيجة الإغلاقات وحظر التجول الشامل أو الجزئي الذي أثر على جميع القطاعات وعلى حركة النقل خلال العام الماضي وحتى وقت قريب من العام الحالي ضمن إجراءات الحكومة لمواجهة تفشي فيروس كورونا في المملكة.

يأتي ذلك في وقت بلغ فيه مجموع مستوردات المملكة من النفط الخام ومشتقاته العام الماضي نحو 4.1 مليون طن مقارنة مع نحو 5 مليون طن في العام 2019.

وكان التراجع الأكبر واضحا في مستوردات وقود الطائرات التي سجلت (صفرا) العام الماضي بحسب أرقام الوزارة فيما بلغ حجم المستوردات من هذه المادة العام الذي سبقه 305 ألف طن.

وكانت حركة الطيران عبر مطارات المملكة توقفت قرابة الـ 5 أشهر قبل أن يستأنف مطار الملكة علياء الدولي اعتبارا من 8 أيلول(سبتمبر) 2020 الرحلات الدولية المنتظمة، بعد أن علقت الحكومة الرحلات الدولية اعتبارا من 17 آذار(مارس) من ذلك العام ضمن إجراءات مواجهة “كورونا”.

واقتصرت الرحلات الجوية في ذلك الوقت على حركة شحن البضائع، قبل أن تبدأ الحكومة تسيير رحلات منظمة من قبلها لإعادة أردنيين عالقين في الخارج بحسب خطة وإجراءات نفذتها لهذه الغاية.

وتراجع أيضا العام الماضي حجم المستوردات من النفط الخام والغاز البترولي المسال والسولار والبنزين بنسب متفاوتة حيث تراجعت نسبة استيراد النفط الخام 10 %، والغاز البترولي المسال بنسبة 5.3 %، والسولار بنسبة 5.5 %، والبنزين بنسبة 20 %.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى