fbpx

5 طرق لحماية عقلك من الخرف

أخبار الأردن

بمرور الوقت، حتى التغييرات الطفيفة في نمط الحياة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على صحة الدماغ. إليك 5 طرق لحماية أجسامنا من الخرف.

التغذية السليمة
يجب أن تكون الخضروات والأسماك والبيض والبقوليات والمكسرات وزيت الزيتون والفواكه موجودة باستمرار في النظام الغذائي. لكن يجب الحد من استهلاك اللحوم الحمراء والكحول والسكر، وكذلك الأطعمة المصنعة والمعلبة بالفعل. بالمناسبة، اتباع نظام غذائي صحي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 المرتبط بمرض الزهايمر.

التمارين
لا يمكن المبالغة في فوائد الرياضة. إذا لم تمارس الرياضة مطلقًا، أو لم تمارسها لفترة طويلة، فابدأ بالمشي. حاول ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة على الأقل 5 أيام في الأسبوع. ناقش تمارينك مع طبيبك قبل تكثيفها. استخدم تطبيقات الأجهزة المحمولة لتتبع مستوى نشاطك البدني – فهي تزيد من الحافز.

التواصل
كلما تواصلت أكثر، كلما كان ذلك مفيدًا للدماغ، كما أن وجود دائرة اجتماعية كبيرة يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بخرف الشيخوخة. لذلك، قم بتكوين المزيد من الأصدقاء والمعارف لنفسك، سواء في الحياة الواقعية أو على الإنترنت.

النوم
غالبًا ما ينسى الناس أهمية النوم ليلاً. أثناء نومنا، يتم تطهير الدماغ وتجديده. من الضروري قضاء من 7 إلى 9 ساعة على الأقل في النوم يوميًا، وهذا مهم لنمط حياة صحي.

تدريب الدماغ
التطوع، قراءة الكتب، حل الكلمات المتقاطعة والألغاز، تعلم لغة جديدة أو العزف على آلة موسيقية كلها طرق رائعة للحفاظ على عقلك نشطًا وصحيًا. في السنوات الأخيرة، ظهرت العديد من برامج الكمبيوتر والألعاب وتطبيقات الهاتف المحمول التي لا تحفظ الذاكرة فحسب، بل تدربها أيضًا.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى