fbpx

مقبرة الكرك القديمة.. إهمال ينتهك حرمة الموتى وملاذ لأرباب السوابق – صور

أخبار الأردن

سوسن أبو غنيم

طالب أهالي سكان الكرك الحكومة، بوقف الاعتداءات المتكررة على المقبرة الإسلامية القديمة في الكرك، بعد أن تحولت إلى مرتع لأصحاب السوابق الذين يتواجدون فيها ليلا، ويمارسون الرذيلة وسلوكيات لا تحترم حرمة المقابر.

وأكد المواطنون في حديثهم لـ”أخبار الأردن“، أن مجموعة من الأشخاص يقومون ليلا بارتياد المقبرة لشؤون وأمور عدة، من بينها تعاطي المشروبات الكحولية وممارسة سلوكيات شائنة تتفاقم حرمتها بممارستها في تلك الأمكنة.

اللافت في الشكوى، هو تأكيد المواطنين الذين يجاورون المقبرة المشار إليها قيام رواد المقبرة من العابثين بنبش القبور، والدلائل في أرض المقبرة تؤكد شكواهم، حيث تبدو القبور التي تم نبشها ظاهرة للعيان، وخصوصا جثث الأطفال؛ إذ يتم وضعهم جميعا في غرفة واحدة دون سقف أو أي وسيلة لحماية القبر ومحتوياته من العظام والأكفان.

ووصف المواطنون المنظر بالـ”مؤلم جداً”، معربين عن حزنهم الشديد لعدم تقدير حرمة الميت، مشيرين إلى أن رئيس بلدية الكرك، أكد لهم أن العظام بالية والأكفان قديمة ومر عليها عدة سنوات.

في حين أن المواطنين أكدوا لـ”أخبار الأردن“، أن الأكفان جديدة ولم يمر عليها سوى سنتين، وذلك بعد الفحص والتحري عن بقاء لونها ومدة اهترائها.

ولفت سكان المنطقة إلى أن حال مقبرة الكرك القديمة يُرثى له، من حيث إهمال النظافة، وغياب الحماية، وضيق مساحتها، مشيرين إلى أنهم ناشدوا جهات عدة للوقوف على القضية.

وشدد المواطنون على ضرورة تدخل الجهات صاحبة الاختصاص، مطالبين بالحفاظ على خصوصية المقابر وحرمتها وحرمة الموتى، من خلال وضع سياج وباب للمقبرة، وعدم دخول “الشلل والزعران” إليها.

واشتكى المواطنون من أن بعض الأشخاص بدؤوا اللجوء لحفر قبر قديم؛ نظراً لاستنفاد الطاقة الاستيعابية في المقبرة، وهذا يُفضي إلى الكثير من المشاكل بين سكان المنطقة، بعدما يكتشف مواطن أن آخر استخدم قبرا قديما لوالده أو والدته أو قريب له.

وطالب سكان المنطقة بتطبيق قرار إغلاق المقبرة الصادر منذ 3 سنوات، وإلزام المواطنين بدفن مواتهم في المقبرة الجديدة، التي أنشأتها بلدية الكرك، مشيرين إلى أن المقبرة القديمة التي ما زال المواطنون يستخدمونها لوقوعها داخل المدينة، أصبحت لا تستوعب أي قبور جديدة.

ويتلقى “أخبار الأردن”، شكاوى المواطنين وقضاياهم واقتراحاتهم، لمتابعتها أول بأول مع الجهات المعنية، عبر الرسائل على صفحة الموقع في فيسبوك، أو عبر واتساب الرقم 0792800341.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى