fbpx

الخصاونة يصدر أمر الدفاع 25 – تفاصيل

أخبار الأردن

أصدر رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، اليوم الأربعاء، أمر الدفاع رقم 25 لسنة 2021، الذي يفرض غرامات على غير الملتزمين بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي، ويوقع عليهم عقوبات تصل إلى حد الإغلاق المؤقت للمنشآت المخالفة.

ووفق ما نشرت الجريدة الرسمية، فإنه “يُعاقب العامل لدى أي من الجهات المشار إليها في البند أولاً من أمر الدفاع رقم 11 لسنة 2020 والذي لا يتقيد بمسافات التباعد المقررة وبوضع الكمامة وببروتوكولات إجراءات العمل والتدابير الوقائية التي تقررها وزارة العمل وتعتمدها وزارة الصحة بغرامة لا تقل عن 20 ديناراً ولا تزيد عن 50 ديناراً”.

كما “تُعاقب منشآت القطاع الخاص التي تخالف أو يخالف أي من العاملين لديها ما ورد في البند أ من هذه الفقرات، بغرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد على ألف دينار إذا كانت المخالفة للمرة الأولى، وبغرامة مقدارها ألف دينار ويتم إغلاق المنشأة لمدة 7 أيام في حال التكرار”.

يُشار إلى أن إصدار أمر الدفاع 25 جاء “انطلاقا من دور الحكومة بمراجعة الإجراءات والتدابير المتخذة من قبلها أثناء العمل بقانون الدفاع بما يحقق المصلحة العامة”، بحسب ما ورد في الجريدة الرسمية.

ويُذكر أن البند أولا من أمر الدفاع رقم (11) ينص على أنه:

“1- يجب على كل شخص التقيد بمسافات التباعد المقررة، والالتزام بوضع كمامة وارتداء قفازات، قبل الدخول إلى الأماكن العامة بما فيها الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية والعامة أو الأماكن التي تقدم فيها خدمات مباشرة للجمهور بما فيها الشركات والمؤسسات والمنشآت والمولات، ومراكز التسوق والمحلات التجارية والعيادات الطبية والمراكز الصحية.

2- يلتزم مقدمو الخدمات الصحية ومقدمو الخدمات في الأماكن المشار إليها في الفقرة (1) من هذا البند، والعاملون لديهم، والعاملون في خدمات التوصيل بوضع الكمامات وارتداء القفازات، وعدم السماح لمرتادي هذه المواقع بالدخول دون ارتداء الكمامات أو القفازات”.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى