fbpx

الأردن يسعى لوضع تشريع لحماية البيانات الشخصية في المجال التكنولوجي

أخبار الأردن

سعى الأردن منذ عام 2013 إلى وضع تشريع يحمي البيانات الشخصية ويعرفها ويحدد نطاق استخدام هذه البيانات وقد تم رفعه العام الماضي إلى ديوان التشريع والرأي للمرور بمساره التشريعي،

وفي هذا الصدد، يقول  مدير إدارة السياسات والمعلومات في وزارة الاقتصاد الرقمي المهندس عبد القادر البطاينة، ان تشريع هذا القانون جاء لمواكبة التطورات التي نعيشها في المجال التكنولوجي، وخصوصا اننا بتنا نعيش في عصر البيانات.

وأضاف ان مواقع التواصل الإجتماعي باتت تشهد مشاركة العديد من هذه البيانات، التي بات الوصول إليها سهلا، وخصوصا  أنها موجودة في مختلف التطبيقات والحسابات، لافتا إلى أن حماية هذه البيانات بات أحد حقوق الإنسان.

وأشار البطاينة إلى ان اقرار هذا القانون، يأتي لتحديد الأطر القانونية للإفصاح عن هذه البيانات بما يعزز الثقة لدى المواطن، كما أن حماية هذه البيانات يعتبر حماية لأمن المعلومات الوطني ايضا.

وأوضح البطاينة أن البيانات الشخصية هي أي معلومات تؤدي لتحديد شخص ما، تتعلق بالإنسان الطبيعي، مبينا أن هذه البيانات نوعين، الأولى بيانات شخصية عادية وأخرى بيانات حساسة، تتصل مثلا بالحالة العقلية للشخص، فهي بالأصل بيانات محمية بالقانون.

 

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى