fbpx

“الرضاعة الطبيعية”.. فوائد جسدية وعاطفية عظيمة للأم والطفل

أخبار الأردن

في حين أن الرضاعة الطبيعية قد تتطلب بعض الجهد، خاصة في البداية، فإن فوائدها الجسدية (والعاطفية) تستحق العناء.

حليب الثدي المبكر هو ذهب سائل
اللبأ، المعروف باسم “الذهب السائل”، هو أول حليب يخرج بعد الولادة مباشرة. هذا الحليب غني جدًا بالعناصر الغذائية والأجسام المضادة لحماية طفلك. وعلى الرغم من أن طفلك لا يحصل إلا على كمية صغيرة من اللبأ في كل رضعة، إلا أنها كمية مناسبة لمعدته الصغيرة.

يتغير حليب ثديك مع نمو طفلك
بعد الولادة بفترة وجيزة، يتغير اللبأ إلى ما يسمى بالحليب الناضج. يحتوي حليب الثدي هذا على الكمية المناسبة من الدهون والسكر والماء والبروتين لمساعدة طفلك على الاستمرار في النمو. إنه نوع أرق من اللبأ، لكنه يوفر جميع العناصر الغذائية والأجسام المضادة التي يحتاجها طفلك في تلك المرحلة.

حليب الثدي أسهل في الهضم بالنسبة للأطفال
بالنسبة لمعظم الأطفال، وخاصة الأطفال المبتسرين، يكون حليب الثدي أسهل في الهضم من الحليب الاصطناعي. البروتينات الموجودة في التركيبة مصنوعة من حليب البقر وتستغرق معدة الأطفال وقتًا حتى تتكيف مع هضمها.

حليب الأم يحارب المرض
تحمي الخلايا والهرمونات والأجسام المضادة في حليب الثدي الأطفال من المرض. هذه الحماية فريدة ولا يمكن أن تتطابق التركيبة مع التركيب الكيميائي لحليب الثدي البشري. تنتشر عدوى الأذن والإسهال بين الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً.

تظهر الأبحاث أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تقلل أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، وسرطان الدم في مرحلة الطفولة، والتهاب الجلد التأتبي عند الأطفال. كما ثبت أن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر الإصابة بـ SIDS.

الرضاعة الطبيعية يمكن أن توفر المال
يمكن أن تكلف التركيبات وإمدادات التغذية أكثر من 1500 دولار كل عام، اعتمادًا على مقدار ما يأكله طفلك. كما يقل مرض الأطفال الذين يرضعون من الثدي، مما قد يقلل من تكاليف الرعاية الصحية.

يمكن أن تقوي الرضاعة الطبيعية الرابطة بين الأم والطفل
الاتصال الجسدي مهم لحديثي الولادة. يمكن أن يساعدهم على الشعور بمزيد من الأمان والدفء والراحة. يمكن للأمهات الاستفادة من هذا التقارب أيضًا. تتطلب الرضاعة الطبيعية أن تأخذ الأم بعض الوقت الهادئ للارتباط، ويمكن أن يؤدي التلامس الجلدي إلى زيادة مستويات الأوكسيتوسين لدى الأم (الأوكسيتوسين هو هرمون يساعد على تدفق الحليب ويمكن أن يهدئ الأم).

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى