fbpx

الزائر الأبيض يصل مرتفعات عمّان الأربعاء – تحديث

أخبار الأردن

تشير التحديثات المتواصلة التي يصدرها المركز العربي للتنبؤات الجوية، ويتابعها “أخبار الأردن” حول الحالة الجوية في المملكة إلى أن الثلوج ستصل صباح يوم الأربعاء المقبل، مرتفعات العاصمة عمّان العالية،  وربما تمتد لفترات قصيرة نحو المرتفعات الجبلية الأقل إرتفاعاً بمشيئة الله تعالى.

ويشير المركز في نشرته الأخيرة  إلى استمرار الأجواء “الباردة الى البارد جدا”، مع هطول الأمطار ما بين الحين والآخر في معظم مناطق المملكة ، حيث يتوقع ان تكون هذه الهطولات  بإذن الله “غزيرة أحيانا مصحوبة بالعواصف الرعدية” مع تساقط البرد الغزير المتراكم على فترات في بعض المناطق، و زخات ثلجية لفترات قصيرة على قمم جبال الشراة.

ويدخل المنخفض الجوي الثاني من المنخفض الجوي القطبي عالي الفعالية “مساء الثلاثاء ويستمر حتى الخميس”، بحيث تكون ذروة تأثير الهواء القطبي يوم الأربعاء ، مع أجواء باردة جدآ الى شديدة البرودة ، ” أجواء عاصفه ” مع هطول للأمطار ما بين الحين والآخر، والتي تكون غزيرة الى غزيرة جدآ مصحوبة بالعواصف الرعدية والبرق في معظم مناطق المملكة، بإذن الله.

كما و توقع المركز حدوث عواصف بردية قوية متراكمة في بعض المناطق، وسقوط لـ  الثلوج على المرتفعات الجبلية العالية التي تعلو عن 1000 متر عن سطح البحر في شمال وسط وجنوب المملكة، وتكون متراكمة خاصة على المرتفعات الجبلية الجنوبية ، ” قد تعيق الحركة على سلسلة جبال الشراة ” وتراكمات متفاوتة على قمم جبال عجلون وجرش، وفي المرتفعات الجبلية الشمالية الشرقية ، والمرتفعات العالية الوسطى من العاصمة عمان والسلط.

كما و يتوقع ان يتدنى تساقط الثلوج لفترات نحو المرتفعات التي تعلو عن ٩٠٠ متر خاصة نهار يوم الأربعاء ، على أن تتراجع الفعالية الجوية مع ساعات الليل المتأخرة من يوم الأربعاء بإذن الله .

 تحذيرات مهمة

– من خطر تشكل السيول والفيضانات الجارفة في مختلف المناطق وارتفاع منسوب المياه على الطرقات بشكل كبير.

–  من خطر اشتداد بسرعة الرياح المترافقة بهبات قوية أحيانا تتجاوز سرعتها في بعض المناطق 70 ك / س  .

– من خطر تدني مدى الرؤية الافقية نتيجة تشكل العواصف الرملية بالمناطق الصحراوية ، ونتيجة شدة الهطولات المطرية والبردية والثلجية.

–  خطر الانزلاقات على الطرقات عند بداية الهطولات المطرية والبردية المتراكمة ” كما يتوقع ان تشهد المرتفعات الجبلية العالية، في جبال الشراة لإغلاق بعض الطرقات نتيجة تراكم الثلوج.

–  خطر شدة العواصف الرعدية والبرق.

– خطر تشكل الصقيع والإنجماد من صباح الخميس حتى مطلع الأسبوع القادم .

“الأرصاد” تؤكد: منخفضان جويان هذا الأسبوع – تفاصيل

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى